الأحد، 07 يوليو 2024

11:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صحيح ولا باطل، الإفتاء توضح حكم «الحج بتأشيرة مزورة»

مناسك الحج

مناسك الحج

الزهراء علام

موسم الحج 2024، بالتزامن مع بداية موسم الحج يهتم الكثير من ضيوف بيت الله الحرام، بمعرفة كل الأحكام التي تخص أداء المناسك، ومن بين هذه الأسئلة، معرفة حكم الذهاب للحج بتأشيرة مزورة، وهل سيُقبل الجح حال أتم صاحب التأشيرة المزورة أركان الحج كاملة، أم سيُبطل حجه لأن أصل تأشيرته مخالف للقانون؟.

ونستعرض في موقع الجمهور الإخباري، وعبر السطور التالية، رأي دار الإفتاء المصرية في حكم الحج بتأشيرة مزورة وصحته؟ وهل يثاب فاعله أم يلحقه الإثم؟.

حكم الحج بتأشيرة مزورة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن تأشيرات الحجِّ من جملة القوانين التنظيمية المُباح تشريعها لتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع، لذا يجب الالتزام بها، ويُحرم تزويرها، فإن خالف بعضُ الأفراد ذلك وأدوا الحج بتأشيرات مُزورة عالمين بذلك فقد ارتكبوا إثمًا عند الله ومخالفةً دُنيويةً تستوجب العقوبة.

وأشارت، إلى أنه مع علم الحاج بأن تأشيرته مزورة، وبالرغم من كونه آثم لعلمه بذلك ولمخالفته القوانين، فإن حجه صحيح مالم لم يأتي بمُبطل من مبطلات فريضة الحج.

محظورات الحج

وذكرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» 8 محظورات لـ الحج قائلة: إذا أحرم الحاج فيحظر عليه:

1- تغطية الرأس.
2- حلق الشعر أو شدُّه من أي جزءٍ من الجسد.
3- تقليم الأظفار.
4- استخدام العطور.
5- لمس الزوجة بشهوة فضلًا عن مخالطتها. 
6- ارتداء أي ملابس مفصلة كالجلباب.
7- التعرض لصيد البر الوحشي، أو لشجر الحرم.
8- ويَحرُم على المرأة تغطية الوجه أو لبس القفازين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.