الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تحول نجيب الريحانى من موظف مفصول إلى أشهر نجوم الفن؟

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني

لينا غالي

A A

نجيب الريحاني، يعد من أهم رواد الفن فى مصر والعالم العربى، وصاحب مدرسة ثرية تعلم منها مئات النجوم من كل الأجيال، وتحل اليوم السبت 8 يونيو  ذكرى رحيله إذ غاب عن عالمنا 1948عن عمر ناهز 60 عامًا، وترك خلفه  مسيرة فنية كبيرة .

بداية دخول «الضاحك الباكي» للتمثيل

 

ولد الريحاني في حي باب الشعرية عام 1889، لأب من أصل عراقي وأم مصرية، وكان والده يعمل بتجارة الخيل درس نجيب في مدرسة الفريرالفرنسية، وبدأ التمثيل في سن مبكرة وانضم إلى فريق التمثيل المدرسي واشتهر بقدرته على إلقاء الشعر العربي وكان من معجبين المتنبي وأبو العلا المعري.

عمل نجيب الريحاني في البنك الزراعي، وتعرف فى ذلك الوقت على عزيز عيد ليعمل معه في التمثيل وتسبب ذلك في تغيبه المستمر عن العمل حتى تم فُصل منه.

نجيي الريحاني في المسرح 

قام نجيب الريحاني،بتأسيس فرقة مسرحية مع صديق عمره بديع خيري التي عملت على نقل الكثير من المسرحيات الكوميدية الفرنسية إلى العربية، وعرضت على مختلف المسارح في مصرو الوطن العربي وذلك قبل تحويل جزء منها إلى أفلام سينمائية مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.
 

خلال مشواره في المسرح قدم ما يقرب من 33 مسرحية منها "مسرحية الجنيه المصرى، الدنيا لما تضحك ، الستات ما يعرفوش يكدبوا، حكم قراقوش ، الدلوعة ، حكاية كل يوم، الرجالة مايعرفوش يكدبوا، إلا خمسة ، حسن ومرقص وكوهين ، تعاليلى يا بطة، بكرة في المشمش، كشكش بك في باريس، وغيرها من الأعمال .

رصيد نجيب الريحاني في السينما

 وعلى الرغم من الرصيد الكبير فى المسرح ، إلا أن رصيده السينمائى لا يتجاوز7 أفلام ، وعلى الرغم من ذلك ثلاث أفلام مصنفة ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

وفاة نجيب الريحاني

بعد تدهور حالته بسبب مرض التيفويد، والذي أثر على رئتيه وقلبه ليلفظ أنفاسه الأخيرة فى المستشفى اليونانى بالعباسية ، وكان آخر أفلامه «غزل البنات»، الذى عرض بعد وفاته، فى 8 يونيو عام 1948عن عمر ناهز 60 عامًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search