السبت، 06 يوليو 2024

04:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

صدقة

صدقة

محمد الأزهرى

فضل الله سبحانه وتعالى بعض الأيام والشهور على بعض، ومنها شهر رمضان والمواسم الدينية، وفي مقدمتها العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي الأيام التي تعيشها الأمة الإسلامية حاليًا، حيث جعل الله الأجر فيها مضاعفًا، ولا سيما في أعمال البر والصدقات، وتفريج الكروب.

الصدقة تفتح باب القبول والفرج

وللصدقة أجر عظيم، خاصة في تلك الأيام المباركات، وإذا كانت لإطعام الفقراء وتفريج الكروب على المحتاج، ومساعدة الناس، وتوفير الخدمات، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [سورة البقرة: الآية 254]،

ويقول رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ” (رواه مسلم)، وقوله أيضًا عليه الصلاة والسلام (ما نقص مال من صدقة) [رواه مسلم].

الصدقة في ذي الحجة

وحرص أهل الفضل على التصدق خلال العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيها من خير كثير، ففيها الحج والأضحية، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في فضل العمل الصالح خلال العشر الأولى من شهر ذي الحجة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له الأعمال، فقال: ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر، قالوا: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه) [حسن إسناده الألباني].

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في الصدقة

وتُعد العشر الأوائل من ذي الحجة، فرصة عظيمة يجب اغتنامها، وعلى المسلم أن يحرص على الإكثار من الطاعة ومجاهدة النفس باجتناب المعاصي فيها، وأن يكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات، فقد كان هذا هو حال نبينا وقدوتنا عليه الصلاة والسلام، وحال سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين، يقول التابعي أبو عثمان النهدي: كانوا يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخيرة من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من محرم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.