السبت، 05 أكتوبر 2024

10:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الزراعة» تتابع حقول إكثار التقاوي والبرامج البحثية للأرز والذرة الشامية بالبحيرة

حقول إكثار التقاوى في البحيرة

حقول إكثار التقاوى في البحيرة

نشوى حسن

A A

تفقد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، إكثارات تقاوي الذرة الشامية والأرز بمحافظة البحيرة بحقول المتعاقدين.

وجاء ذلك بحضور الدكتور تامر سعفان، وكيل المعهد للإنتاج، والدكتور مجدي عبد المولى، رئيس قسم الذرة الشامية، وعدد من السادة خبراء الذرة الشامية بقسم الذرة، ليطمئن "خليل" والوفد المرافق على الحالة العامة للإكثار.

ويأتي ذلك بناءً على تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة المتابعة الميدانية للبرامج البحثية واكثار التقاوي وذلك في ظل التغيرات المناخية وبالتنسيق مع د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

حقول إكثار التقاوي في البحيرة

كما أشار "خليل"، إلى أن الحالة العامة لإكثارات الذرة الشامية "هجين فردى أبيض جيزة 10 هجين ثلاثي أبيض جيزة 321 هجين ثلاثي أصفر جيزة 368 هجين ثلاثي أصفر جيزة 352 وجيزة 353" ،وأصناف الأرز "جيزة 177 و سوبر 300" جميعها بحالة ممتازة في هذه المرحلة ومحصول مبشر.

وطالب رؤساء الفرق العلمية بالمحافظة بضرورة المتابعة المستمرة والمرور اليومي حتى نهاية الموسم.

ومن جانب آخر، تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرًا من الدكتور إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثانية والتي بدأت 15 يوليو 2023 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

ويأتي ذلك على هامش المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين.

حيث أفاد التقرير أنه تم تحصين حوالي 2 مليون و399 ألف و467 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 9 اغسطس الجاري، وتم تحصين حوالي 2 مليون و106 ألف و583 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى 9 اغسطس الجاري أيضا.

search