السبت، 06 يوليو 2024

01:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حيوانات مهددة بالانقراض وكهوف تحت الماء.. تعرف على 30 محمية طبيعية بمصر

خريطة المحميات الطبيعية في مصر

خريطة المحميات الطبيعية في مصر

أحمد عجاج

تحتوي مصر على 30 محمية طبيعية تغطي 12% من المساحة الكلية، بُنيت هذه المحميات وفقًا للقانونَين رقم 1983/102 ورقم 1994/4 لحماية المحميات الطبيعية المصرية، وكانت مصر قد أعلنت عن خطة تنطوي على بناء 40 محمية بين عامي 1997 و2017، للمساعدة في حماية الموارد الطبيعية وثقافة هذه المناطق وتاريخها.

ويستعرض «الجمهور»، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن تلك المحميات وأماكن توجدها وما تحويه من طيور ونباتات وحيوانات وأسماك نادرة.

 

محميات الحدائق الوطنية الطبيعية

محمية جبل علبة، من أهم وأكبر المحميات الطبيعية، تقع في الركن الجنوبي الشرقي في مثلث حلايب وتبلغ مساحتها 35600 كم2، وأعلنت محمية طبيعية عام 1986، وتحوي العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية واقتصادية وقبائل محلية وثقافات وآثار فرعونية ورسومات قديمة، بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من آبار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وحشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة بالإضافة إلى العديد من جزر البحر الأحمر في نطاق حدود المحمية والتي تحوي السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من أشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والاقتصادية الكبيرة.

محمية الجلف الكبير، أعلنت محمية طبيعية عام 2007، تقع بالجزء الجنوبي الغربي بمحافظة الوادي الجديد، بمساحة 48 ألفا و523 كيلومترا مربعا، وتبعد عن القاهرة 1600 كيلو متر، وتقع علي الحدود الليبية السودانية، تضم سهولا شاسعة للكثبان الرملية والكهوف التي تعود لعصور ما قبل التاريخ، وهذه السهول تقع ما بين هضبة الجلف الكبير وجبل العوينات، وتضم صخورا رملية نوبية وفوهات بركانية قديمة ومناطق جبلية ووديانا عميقة وسلاسل بحر الرمال الأعظم الممتدة طوليا من الشمال إلي الجنوب، وتحتوي المنطقة علي حقول النيازك التي تفاعلت مع الأرض مكونة أكبر حقل نيازك في العالم.

محميات أراضي رطبة

محميات جزر نهر النيل ويبلغ عددها 144 جزيرة في مختلف محافظات مصر التي تطل على نهر النيل أو يخترقها «سواء كان المجرى الرئيسي أو فرع دمياط أو فرع رشيد»، وتبلغ المساحة الإجمالية لجزر نهر النيل في مصر حوالي 37150 فداناً.

محمية اشتوم الجميل، أعلنت محمية طبيعية عام 1998، تقع على الطريق الساحلي بين بورسعيد ودمياط، على مسافة سبعة كيلومترات غرب مدينة بورسعيد، وتضم بوغازي الجميل الذى تدخل من خلاله مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة إلي بحيرة المنزلة التي تتميز بتعدد الأنظمة البيئية بها مما يعزز التنوع البيولوجي بها، بالإضافة إلى بعض الجزر المنتشرة داخل البحيرة والمغطاة بغطاء نباتي متميز، عند الكيلو 6 حتى الكيلو 13، وتتعمق داخل بحيرة المنزلة لمسافة ثلاثة كيلومترات

جزيرة تنيس، فهي تقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة سبع كيلومترات جنوب غرب بورسعيد، وتشمل تل تنيس الأثري وتحاط بحرم مائي لمسافة 300 متر تبلغ مساحة المحمية 35 كم2، بينما مساحة جزيرة تنيس حوالي 8 كم2، وتتميز المحمية بمناخ معتدل الحرارة صيفا، ودافئ شتاء مع تعرض السواحل للأمطار الشتوية.

محمية البرولس بكفر الشيخ

محمية البرلس بكفر الشيخ تقع شمال شرق فرع رشيد وتبلغ مساحتها حوالي 460 كم2 تغطى مياه بحيرة البرلس 420 كم2 منها وهي ثاني أكبر البحيرات الطبيعية في مصر، ويوجد علي ساحل البحيرة كثبان رملية مرتفعة لذا فهي تعد مكاناً طبيعياً لما يقرب من 135 نوعاً نباتياً، إضافة إلى كونها مهيأة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة، تم إعلانها محمية طبيعية عام 1998.

محمية الزرانيق وسبخة البردويل، أعلنت عام 1985، وتقع في شمال سيناء، على مسافة حوالي 25 كم غرب مدينة العريش وتغطي حوالي 250 كم2، ويحدها من الشمال ساحل البحر المتوسط ومن الجنوب طريق العريش القنطرة ومن الشرق مناطق التنمية السياحية الممتدة من العريش غرباً، ومن الغرب بحيرة البردويل.

محمية سالوجا وغزال، أعلنت محمية عام 1986، بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي للحيوانات والنباتات والثدييات المهددة بالانقراض، هي إحدى المحميات الطبيعية في جنوب مصر وتعتبر اصغرها حيث لا تتعدى مساحتها نصف كيلو متر، عبارة عن مجموعة جزر في نهر النيل، تقع المحمية في محافظة أسوان وبالتحديد عند الشلال الأول علي بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان، وجنوبا منها توجد جزيرة سهيل، اما شمالا فتوجد جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية.

محمية قارون، تقع في الفيوم بالجزء الشمالي الغربي لمنخفض وادي الريان، مساحتها 1385 كم2 وتعد من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهي ما تبقى من بحيرة موريس القديمة، وأعلنت محمية عام 1989، يوجد بها تنوع كبير من الزواحف والثدييات والبرمائيات كما يهاجر إليها الكثير من الطيور في فصل الشتاء.

 

محميات تنمية موارد

محمية الأحراش، تقع في الركن الشمالي الشرقي لمصر بالقرب من الحدود مع فلسطين، وتصل مساحتها حوالي 6 كم2 من مناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60 مترًا عن سطح البحر، وتعد المنطقة أحد المصادر التي تسعى الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كأحد المناطق المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية على حماية التربة والغطاء النباتي الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة.

محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر، أعلنت محمية عام 2006، مساحتها 1991 كم2، كانت هذه الجزر بالإضافة إلى أشجار المانجروف على طول الساحل تابعة لمحمية علبة، لكنها تعامل كوحدة منفصلة، وتشكل الجزر مواقع هامة لتكاثُر الطيور البحرية والسلحفاة الخضراء المهددة بالانقراض، وتتكاثر نسبة تفوق 30% من نورس عجمة المستوطنة بالبحر الأحمر بالمحمية، أما المانجروف فهو بمثابة حضانات للأسماك والقشريات، وتتغذى عروسة البحر والسلاحف الخضراء من قيعان البحر المعشبة، وتتواجد الدلافين في المياه البعيدة عن الشاطئ، وتعد هذه الجزر مركز جذب لآلاف من الغطاسين الذين يقومون بزيارة مصر سنويا.

محمية وادى الريان، تقع بالجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم، وتتكون من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ومنطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى، وتتميز ببيئة صحراوية متكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة، ويوجد بها 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها «الغزال الأبيض - الغزال المصري - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب» كما توجد بها عدة أنواع من الصقور.

محميات جيولوجية وأثر قومي

محمية الغابة المتحجرة تقع بمنطقة التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2، وتعد هذه المنطقة أثراً ارضيا جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع والاستكمال ودراسة الخشب المتحجر فيها يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض، أعلنت 1989.

محمية الدبابيه، أعلنت محمية طبيعية في عام 2007، وتعد من أندر المناطق محليا وعالميا، تقع جنوب الأقصر وبالقرب من مدينة إسنا، تبلغ مساحتها حوالي 1 كم مربع، نظرا لاكتمالها من ناحية التتابع الجيولوجي بين عصري الباليوسين والإيوسين وهو ما يرجع إلى ما بين 50 و55 مليون سنة، ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع هنا مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم، ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة لأن المنطقة عبارة عن قصة مكتملة وتمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، وخاصة الجيولوجيين.

محمية قبة الحسنة، أعلنت محمية عام 1989، تقع بمنطقة أبو رواش في نهاية وادي الحسنة، على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، وتبلغ مساحتها حوالي كيلو متر مربع، وتتكون من صخور وتكوينات طبيعية فريدة، ومناخ المحمية جاف معتدل.

محمية كهف وادى سنور، اكتشف كهف سنور في الثمانينيات بعد أن أدى تفجير مقلع إلى خلق مدخل، يبعد الكهف بـ 10 كم جنوب شرق مدينة بني سويف، ويمتد الكهف نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترا، ويصل اتساع الكهف إلى 15 مترا تقريبا، وينقسم إلى جزئين أحدهما يحتوى على تكوينات كامله، والأخر يحتوى علي ترسيبات كالسيوم بأشكال مختلفة.

محمية وادى الحيتان، يقع داخل محمية وادي الريان والتي تغطي مساحة 1759 كيلومتراً بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومتر من القاهرة بمصر، عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة، حيث كانت جزءاً من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا، وفي العام 2005 تم تصنيفه كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

محمية دهشور، من المناطق السياحية التي يأتي إليها زوار من جميع أنحاء العالم لما فيها من آثار مصرية قديمة كثيرة، حيث اختار فرعون مصر سنفرو هضبة دهشور الصخرية لإنشاء مقبرته، لتضارع مقبرة والده زوسر صاحب هرم سقارة المدرج.

محميات بحرية

محمية السلوم أعلنت محمية طبيعية عام 2010، هي أول محمية ذات مكون بحرى خالص في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، مضافا إليها شريط برى ساحلى يحيط بها لحماية الأنظمة البرية والساحلية، تقع على الحدود الغربية لمصر مع ليبيا في الجزء الشمالي الغربي من محافظة مرسى مطروح، وتغطى مساحة حوالى 383 كم2 ويقع الجزء البحري منها في المياه الإقليمية المصرية، بالإضافة إلى الجروف شمال مدينة السلوم وجزء ساحلي يمتد لمسافة حوالى 500 متر بعمق النطاق الساحلي.

 

محميات صحارى

محمية الصحراء البيضة، تقع على بعد 45 كيلومترا شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وأعلنت محمية طبيعية عام 2002، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كم2، سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وهي محمية صحاري ومناظر طبيعية، حيث إنها تمثل نموذجاً لظاهرة الكارست كاما تعتبر متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئة الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية، واحتوائها على آثار لعصور ما قبل التاريخ، وتتميز المحمية بجمال مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية والطباشيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات.

محمية العميد الطبيعية، تقع على الساحل الشمالي الغربي على بعد 83 كم غرب مدينة الإسكندرية، تشتمل البيئة على أهم البيئات المتباينة الموجودة بالساحل الشمالي الغربي منها، الكثبان الرملية، المستنقعات والمسطحات الملحية، الأراضي الضحلة المستوية، السفوح الصخرية، الكثبان الرملية السليكية الداخلية، المسطحات الرملية السليكية الداخلية، الوديان والمنخفضات ذات الأراضي الخصبة. كما أن المنطقة مغطاة بتكوينات رسوبية من العصرين الميوسين والهالوسين ومنها رواسب شاطئية وكثبان رملية ورواسب خلجانية وتكوينات طباشيرية.

محمية سيوة، أعلنت محمية عام 2002، تقع في الصحراء الغربية على بعد 820 كيلومترا جنوب غرب القاهرة قرب الحدود المصرية الليبية وتنخفض المحمية 18 مترا تحت سطح البحر، وتبلغ مساحتها حوالي 7800 كم2، بينما تبلغ مساحة واحة سيوة 55 ألف كم2.

محمية طابا، تقع على الحدود المصرية الفلسطينية مساحتها 3500 كم2، يوجد بها العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض وتكثر بها الشعاب المرجانية النادرة لذلك اعتبرتها الحكومة المصرية عام 1989 محمية طبيعية.

محمية وادى العلاقي، وادي جاف يقع على بعد نحو 180 كم جنوب أسوان على الشاطئ الشرقي لبحيرة ناصر في الطريق المؤدي إلى السودان، يعد في الأساس نهر كبير جاف في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية لمصر ويمر عبر منطقة التلال القريبة من البحر الأحمر إلى وادي النيل، أكبر وديان الصحراء الشرقية، تبلغ مساحته حوالي 12000 كم²، بينما يبلغ طوله حوالي 250 كم ويقع ضمن الحدود الادارية لأسوان ويمتد حتى حدود السودان الشمالية.

محمية وادى دجلة بمحافظة القاهرة، أعلنت محمية عام 1999، بمساحة إجمالية حوالي 60 كم2، تقع شرق حي المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة ويعتبر من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم، يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من «60 مليون سنه»، لذلك فهي غنية بالحفريات.

محمية وادى الجمال - حماطة، هي محمية صحاري تقع في جنوب محافظة البحر الأحمر في مصر، بمساحة إجمالية 7450 كم²، وتضم قطاعاً من ساحل البحر طوله 60 كم، وعرضه 60 كم، منها 50 كم في جبال الصحراء الشرقية، و10 كيلومترات الباقية في البحر الأحمر.

محميات أثر طبيعي

محمية الواحات البحرية، أعلنت محمية عام 2010، وتضم كل من «الدست والمغرفة- جبل الإنجليز- الصحراء السوداء»، ويمثل أحد المنخفضات السبعة الرئيسية لصحراء مصر الغربية، وتبلغ مساحة المنخفض الكلية حوالي 2000 كم2، ويأخذ المنخفض شكلاً بيضاوياً بمحوره الشمالي الشرقي- الجنوبي الغربي، حيث يصل أقصي طول له حوالي 94 كم تقريباً، في حين يبلغ أقصي عرض له حوالي 42 كم، ويبعد عن مدينة 6 أكتوبر بمسافة تبلغ 360 كم جنوباً.

محمية نيزك جبل كامل، أعلنت محمية عام 2012، وهي تقع شرق العوينات شمال شرق الوادي الجديد وغرب توشكي، على بعد 2 كيلو شمال الحدود مع السودان وتبعد 116 كيلومتر من الحدود الليبية، وتم اكتشافها عام 2010 ببعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة، فوجدوا أكبر فوهة في الأرض بسبب ارتطام نيزك عملاق بالأرض في هذه المنطقة منذ آلاف السنين، ووجد الفريق العلمي بقايا النيزك، وهناك قطعة من النيزك وزنها 85 كجم الموجودة حاليا في المتحف الجيولوجي في القاهرة.

محميات تراث علمي

محمية رأس محمد، هي محمية في جنوب سيناء على بعد 12 كم من شرم الشيخ، أعلنت محمية عام 1983، تقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية للمحمية حائطًا صخريًا مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م، وتتميز بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة.

محمية منطقة سانت كاترين، هي محمية طبيعية وثقافية تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4250 كم2، وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996، تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، كما تحتوي على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، فيوجد بها حوالي 30 نوعا من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة منها الطبية ومنها السامة و19 نوع من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.

محميات متعددة الأغراض

محمية ابو جالوم، تقع بجنوب سيناء، تطل على خليج العقبة على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وأعلنت محمية عام 1992، تتميز بطبوغرافية خاصة تقترب فيها الجبال من الشواطئ، كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100م إلا أنه غير مستقر، وتبلغ مساحتها حوالي 500 كم2 «منها 350 كم² في اليابس بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي».

محمية نبق، أعلنت محمية طبيعية عام 1992، مساحتها 600كم2 «منها 440 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 130 كم2 في النطاق المائي»، وتقع على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، وتبعد 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ، في اواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطئ امنة للسياح لممارسة رياضة السباحة عقب هجوم القروش الشهير على شواطئ شرم الشيخ.

محمية وادى الأسيوطي، تقع بمحافظة أسيوط، هي محمية إكثار أحيائي متعدد الأغراض تقع على حافة هضبة الصحراء الشرقية، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين، تربية وإكثار الحيوانات البرية، تربية وإكثار الأصول الوراثية النباتية، تم اعتمادها كمحمية عام 1989 وتقع على مساحة 8 آلاف فدان، بهدف الحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض بها، وتتميز بوجود سلالات حيوانية نادرة تنفرد بها مصر وليبيا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.