الخميس، 11 يوليو 2024

11:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد تجديد الثقة.. محطات في مسيرة شوقي علام

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية

نشوى حسن

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتجديد الثقة للدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، لتستمر مسيرة حافلة بالعديد من الإنجازات والمزيد من الجهود.

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية

ويرصد لكم موقع "الجمهور" أهم المحطات في مسيرة الدكتور شوقي إبراهيم علام

تولى "علام" منصب رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في طنطا، ثم تولى منصب مفتي الجمهورية في 2013، وذك بعد الانتخاب من أعضاء هيئة كبار العلماء.

وفي عام 2021 تم تجديد فترة توليه منصبه كمفتي للديار المصرية حتى شهر أغسطس من العام ذاته، ولكن تم إصدار قرار بالتمديد للدكتور شوقي علام على أن تنتهي هذه الفترة في أغسطس 2022، ثم تم التجديد له.

نجح في تطوير مؤسسة دار الإفتاء المصرية، فأصبحت مؤسسة ذات مرجعية فقهية مهمة، ويستعين بها العديد من الأفراد والمؤسسات الأخرى سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي.

قامت دار الإفتاء أثناء فترة توليه منصبه بإصدار ملايين الفتاوى في مختلف الموضوعات والقضايا داخليًا وخارجيًا.

كما قامت الدار بتأسيس صفحات عديدة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبلغات مختلفة، ونجحت هذه الصفحات في جذب أكبر عدد من المتابعين حول العالم، أبرزها الموقع الإلكتروني الرسمي لدار الإفتاء الذي يساعد العديد من الأشخاص على التواصل مع لجنة الفتوى وتلقي الفتاوى الخاصة بشئون حياتهم اليومية.

كما استطاعت دار الإفتاء في عهد "علام" أن تخاطب العديد من الشباب في محاولة ناجحة لمواجهة الفكر التكفيري والتطرف والإرهاب.

وجدير بالذكر أن الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، قام بتهنئة الدكتور شوقي علام بمناسبة التجديد له في منصبه كمفتيًا للجمهورية، حيث قال في بيان له: أهنئ فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتجديد له لمدة عام، متمنيًا التوفيق والسداد والنجاح لدار الإفتاء المصرية.

كما أشار إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها دار الإفتاء المصرية في خدمة الإسلام والمسلمين والتزامها بمواكبة التطور الرقمي في معالجة العديد من القضايا.