السبت، 05 أكتوبر 2024

08:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يحق للطيار النوم أثناء رحلة الطيران؟، قانون السلامة الجوية يجيب

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

هل يحق للطيار النوم أثناء الرحلات الجوية، هو سؤال عابر، ولكن الإجابة عليه قد تحمل مفاجأة كبيرة، فالجواب نعم يحق للطيار النوم خلال الرحلة، ولكن ضمن بعض من الضوابط والشروط.

قانون السلامة الجوي يسمح للطيار بالنوم

وبحسب قانون السلامة الجوية، يسمح للطيار بالنوم في حال تجاوزت الرحلة أكثر من 9 ساعات، حيث يجب فهم قانون السلامة الجوي، وهو تقسيم الاستراحة بين الطاقم بعد مرور 10 دقائق على الإقلاع أو بعد تجاوز ارتفاع 10 الاف قدم، وتنتهي قبل الهبوط بساعة، ويجب قبل استلام المهمة من كل طيار بعد الاستراحة البقاء لمدة عشر دقائق لشرح أخر تطورات سير الرحلة.

 

فعلي سبيل المثال، لو كانت هناك رحلة من مطار بغداد الدولي إلى مطار نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، فستكون الرحلة المستغرقة ما يقرب من 12 ساعة تقريبًا، لذلك يوجد طاقم مكون أقل شيء من 3 طيارين، حيث تكون مهمة الطيار الأول مخصصة فقط للإقلاع والهبوط فقط، ويطلق عليه اسم (PF) وهو مختصر لكلمة Pilot Flying.

ومن ناحية أخرى، وفي بعض الأحيان، يكون الطيار الأقل ساعات خبرة، أما الطيار الثاني (قائد الطائرة) فيكون مخصص لمتابعة سير الرحلة ويطلق عليه اسم (PM) وهو مختصر كلمة Pilot Monitoring.

أما الطيار الثالث، فيقوم بعملية الحساب وبدء عملية الاستراحة، ويقوم بالتبديل مع الطيار الأول أو الثاني وتحسب فترة الاستراحة كالتالي:

  • مجموع ساعات الرحلة 12 ساعة.
  • يتم إنقاص 10 دقائق بعد الإقلاع كما ذكرنا في البداية.
  • تنتهي فقرة الاستراحة قبل ساعة واحدة على الهبوط.

المجموع الفعلي لساعات الطيران عشرة ساعات وخمسون دقيقة يُقسم على 3 طيارينن لتكون النتيجة مدة ثلاث ساعات وسبعة وعشرون دقيقة استراحة لكل طيار.

وبالعادة تكون هناك غرفة صغيرة مخصصة للطيارين خلف أو فوق المقصورة، وهذا فقط موجود في الطائرات ذات البدن الكبير، ومخصصة للمسافات الطويلة مثل طائرات البوينج الدريم لاينر 787 أو البوينج 747 أو الإيرباص A330 أو A380 أو ما شابه ذلك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search