الثلاثاء، 02 يوليو 2024

11:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس بلدية النصيرات قبل استشهاده: الاحتلال يستهدف كل مقومات الحياة ونعيش كوارث إنسانية

رئيس بلدية النصيرات، الدكتور إياد المغاري

رئيس بلدية النصيرات، الدكتور إياد المغاري

أحمد محمود

أصبحنا نستقبل مليون شخص بعد نزوح سكان رفح للمحافظات الوسطى


الاحتلال منع وصول المياه والوقود وتدمير شبكات المياه والكهرباء بغزة


توقف الخدمات الأساسية بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه 

لم يكن يعلم رئيس بلدية النصيرات، الدكتور إياد المغاري، وهو يتحدث معنا أنه بعد أيام قليلة فقط سيلقى ربه بعد أن استهدفته طائرات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، مساء أمس الخميس، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث استهدفت رئيس بلدية النصيرات ومعه مجموعة من المواطنين، وذلك بقصفهم في مخيم النصيرات.

وخلال حوارنا مع الدكتور إياد المغاري، والذي كان قبل أيام من استشهاده، وبالتحديد يوم الأربعاء قبل الماضي، كشف فيه عن أبرز الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في مدينة النصيرات، والتدمير الكبير الذي لحق بالبلدية جراء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي دون توقف، ليكون هذا أخر حوار له قبل استشهاده على يد من فضح إجرامهم وإلى نص الحوار..


ما هي أبرز جرائم الاحتلال في غزة منذ بداية العدوان؟

يستهدف الاحتلال الإسرائيلي كل مقومات الحياة، وما زالت إسرائيل تشن حربا همجية على قطاع غزة، وحول جيش الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة لمنطقة منكوبة من خلال استهدافه وتدميره لكل المرافق الإنسانية والمدنية حتى أصبح قطاع غزة يفتقر كافة مقومات الخدمات ويعيش كارثة بيئية وطبية وأصبحت بيئة خصبة لانتشار الأوبئة والأمراض.

ما هي أبرز مظاهر التدمير في بلدية النصيرات؟

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان، العمل على تدمير كل سبل الحياة الإنسانية ومنع وصول المياه والوقود وقطع الغيار وتدمير شبكات المياه والكهرباء وتدمير الطرق وآبار المياه ومحطات الصرف الصحي والبنية التحتية وكان حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وممتلكات بلدية النصيرات نتيجة القصف المستمر على مخيم النصيرات.

ما هو حجم التدمير في بلدية النصيرات؟

تم تدمير نحو 27 ألف متر مربع من الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية و5 ميادين وتقاطعات رئيسية، وتدمير 12 بئر مياه ونحو 4250 مترا طوليا من شبكات المياه و15 من محابس المياه و2 محطة تحلية مياه.

ما هو حجم تراكم النفايات نتيجة التدمير الذى شهدته بلدية النصيرات؟

كما تم تدمير 10 من مولدات الكهرباء التي كانت تعمل على تشغيل المولدات لتشغيل المياه في الشبكة بجانب تدمير مولدات الطاقة الشمسية التي تخدم مرافق البلدية، وتراكم 23 ألف طن من النفايات وحول مراكز الإيواء بسبب عدم توافر الوقود وتمير عدد من معدات البلدية ومنع وصول طواقم البلدية إلى عدد من المناطق في النصيرات خاصة بعد الاجتياح الإسرائيلي لشمال النصيرات.

ما هو حجم الخسائر في شبكات الصرف الصحي في النصيرات؟

وكذلك تم تدمير 5 آلاف متر من شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار و2 من محطات الصرف الصحي وقصف 5 آليات مختلفة الأحجام تعمل معظمها في جمع وترحيل النفايات ومتابعة شكاوى الصرف الصحي ومعالجتها .

كيف دمر الاحتلال معالم النصيرات بسبب استمرار قصف الاحتلال للبلدية؟

ودمر الاحتلال حوالى 7 آلاف شجرة من المرافق العامة ومشاتل البلدية ومنتزه البلدية، كما تعانى بلدية النصيرات من شح كبير في السولار من أجل تشغيل آبار المياه وضخها في الشبكة وتشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

كيف ساهمت قلة الوقود في تفاقم أزمة البنية التحتية في البلدية؟

وبدأت بعض مياه الصرف الصحي تطفح في بعض الشوارع نتيجة شح الوقود وتدمير الاحتلال لخطوط المياه والصرف الصحي الرئيسية ضمن استهدافه المتعمد للبنية التحتية وتعطل الآليات اللازمة لكسح وتسليك خطوط الصرف الصحي، ونؤكد أن كمية الوقود التي تصل بكميات قليلة جدا تسببت في عجز كبير في تقديم الخدمات وخلقت معاناة كبيرة للمواطنين وتسرب الصرف الصحي في الشوارع.

كيف تأثرت بلدية النصيرات مع نزوح سكان رفح إلى المحافظات الوسطى؟

يقترب عدد سكان النصيرات ودير البلح مع النازحين الذين جاءوا من مدينة رفح على وجه الخصوص وفي منطقة الزوايدة بالمنطقة الغربية، من مليون شخص.

كيف هي معاناة سكان بلدية النصيرات مع استمرار العدوان الإسرائيلي؟

حرم هذا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ومخيم النصيرات، السكان من أبسط الخدمات الأساسية الإنسانية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات وأدى هذا لانتشار الأمراض والأوبئة بسبب شح المياه وانتشار الحشرات والقوارض نتيجة تكدس القمامة والنفايات في الشوارع، رغم ذلك فإن بلدية النصيرات تبذل أقصى ما بوسعها لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين قدر ما يتوافر لها من الإمكانيات رغم الصعوبات والمخاطر التي تواجهها بسبب القصف والاستهدافات المتواصلة في بلدية النصيرات.

ما الذي تتوقعه حال استمرار هذا العدوان على غزة لفترة أطول؟

حذرنا أنه ستقع أزمة إنسانية وحدوث مكاره صحية وبيئية خطيرة نتيجة توقف الخدمات الأساسية بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه ومضخات الصرف الصحي وآليات جمع وترحيل النفايات، وبالتالي سيؤدي ذلك لتوقف ضخ المياه في الشبكة وطفح مياه الصرف الصحي وتكدس النفايات في الشوارع مما ينذر بمكاره صحية وبيئية خطيرة، ونحمل الاحتلال الإسرائيلي أي كارثة إنسانية ستقع في أي لحظة بسبب نفاذ الوقود وهذه جريمة حرب تتنافى مع كل القوانين الدولية والإنسانية.

وما هو المطلوب لوقف تلك الكارثة البيئية؟

نطالب كل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتوريد الوقود لتشغيل آبار المياه ومضخات الصرف الصحي وآليات جمع وترحيل النفايات خاصة أن النصيرات أصبحت تعج بحوالي 300 ألف نازح من مختلف أنحاء قطاع غزة.


ما هي أبرز مطالبكم من المجتمع الدولي؟

كما نطالب المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل والسريع لإنقاذ ما تبقى من حياة إنسانية في قطاع غزة، التي كفلها القانون الدولي والعمل على توفير احتياجات البلديات وخاصة السولار بكميات كافية لتشغيل آبار المياه اللازمة لتشغيل كميات المياه ومضخات الصرف الصحي وآليات النظافة ومعدات الثقيلة اللازمة لإزالة الركام وانتشال الجثامين لمن هم تحت الأنقاض والعمل على ادخال قطع الغيار اللازمة لإصلاح خطوط المياه والصرف الصحي الرئيسية والآليات الثقيلة والإسراع  في توفير ودعم المشاريع لإعادة إصلاح البنية التحتية والمرافق التي تدمرت بفعل العدوان الإسرائيلي المتواصل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.