السبت، 05 أكتوبر 2024

12:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الخامس جدع وذئاب الجبل.. تعرف على أبرز أعمال الفنان أحمد ماهر

الفنان أحمد ماهر

الفنان أحمد ماهر

سلوى أبو زيد

A A

يعد الفنان أحمد ماهر من أهم نجوم الدراما المصرية في حقبة الثمانينيات والتسعينيات وشارك في العديد من الأعمال الدرامية، واستطاع بكل جدارة إتقان الشخصية الصعيدية، وتقديم الأعمال التاريخية والدينية، كما أتقن ماهر اللغة العربية الفصحي، وأضاف ذلك بريقاً خاصاً في العروض المسرحية التي قدمها على خشبة المسرح.

ومن أشهر أعماله " على هامش السيرة، أيام المنيرة، ذئاب الجبل"، ومن مسرحياته " المتزوجون، وأربعة غجر والخامس جدع" والكثير من الأعمال المميزة.

ابن بولاق

ولد الفنان أحمد ماهر في منطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة في عام 1946، وهو ما جعله قريبا من أبناء الحارة الشعبية وهي ما ساعدته في كثير من الأدوار التي قدمها على غرار شخصية «عبده قرانص» بفيلم شمس الزناتي.

حصل ماهر على درجة البكالوريوس في معهد للفنون المسرحية في عام 1973.

أغلب أعماله كانت بين المسرح و التلفزيون، حيث عمل في مراكز الشباب و في قصور الثقافة الجماهيرية والتي كانت أحد أسباب شهرته وتقديمه للجماهير فيما بعد.

المتزوجون

وأبدع أحمد ماهر في تجسيد شخصية «الحمش بيه» في المسرحية الشهيرة المتزوجون والذي قدم فيها دور رجل تخطى سن الـ60، رغم أن عمره وقتها لم يتجاوز حاجز الثلاثين عاماً وهو ما فاجأ الكثير من جمهوره عندما علموا أنه أحد أبطال المسرحية الخالدة، التي قام ببطولتها الثنائي سمير غانم وجورج سيدهم والفنانة شيرين.

مسلسل رأفت الهجان

شارك أيضا في مسلسل " رأفت الهجان" ويعد هذا العمل من أهم وأِشهر مسلسلات الدراما المصرية وجسد أحمد ماهر شخصية ظابط مخابرات، وتدور أحداث المسلسل في الجزء الأول من الملحمة الوطنية المستوحاة من قصة الجاسوس المصري " رفعت علي سليمان الجمال " الذي تم زرعه داخل المجتمع اﻹسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

وكانت آخر أعمال الفنان أحمد ماهر مشاركته في مسلسل منعطف خطر ومسلسل المداح الجزء الثالث والذي أشاد النقاد به خاصة أنه قدم مستوى مميزا نال إعجاب الجماهير، كما أن العمل حقق نجاحا كبيرا ونال إعجاب الجمهور.

search