السبت، 06 يوليو 2024

05:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«عجول العيد الهربانة» تنافس كرنفال مصارعة الثيران فى إسبانيا

عجول العيد الهربانة - ارشيفية

عجول العيد الهربانة - ارشيفية

أمة الله عمرو

على الرغم من اختلاف الزمان والمكان، يظل مشهد« عجول العيد الهربانة» مشابه لما يحدث فى ساحة لاس فينتاس بالعاصمة الإسبانية مدريد، التى تشهد الكرنفال السنوى لمصارعة الثيران، وفى أثناء عيد الأضحى المبارك تشهد العديد من الشوارع فى مصر مشاهد توازى ما يحدث فى مدريد.  

وعلى مدار السنوات الماضية شهدت العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، مقاطع هروب عجول الأضحية في موسم عيد الأضحى المبارك، وتعود هذه الظاهرة للعديد من الأسباب فى مقدمتها إثارة فزع الأضحية سواء من خلال التجمع حولها أو إثارة خوفها برؤية أدوات النحر، فضلا عن لجوء البعض لتخدير عجول الأضحية وهو ما حذر من خطورتة الأطباء والفقهاء لأن المادة المخدرة تؤدى إلى تجليط الدم في جسد الأضحية مما يخل بشروط الأضحية سواء من الناحية الصحية أو الشرعية.

شروط الأضحية السليمة 

نشرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منشورعبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يوضح عيوب الأضحية التي لا يجوز ذبحها إذا وجدت فيها إحدى هذه العيوب

العوراءُ البيِّنُ عَوَرُها، أي التي ذهب بصر إحدى عينيها، أمَّا إذا كان عَوَرُها ليس ببيّنا فتُجزئ.

المريضةُ البَيِّنُ مرضُها، والمرض البَيِّن هو الذي يؤثر على اللحم بحيث لا يُؤكل كالجرباء، فإنها لا تُجزئ، ويُلحَق بالمريضة الشَّاة التي صُدم رأسُها بشيء، أو تردَّت من عُلو، فأغميَ عليها.

العرجاءُ البيِّنُ ظلعُها، فإن كان العرج يسيرًا، فهذا معفو عنه، وضابط ذلك أنها إنْ أطاقت المشي مع مثيلتها الصَّحيحة وتابعت الأكل والرعي والشُّرب، فهي غير بيِّنة العرج وتُجزئ.

الكسيرة أو العجفاء التي لا تُنْقِي، وهي الهزيلة التي لا مخَّ في عظمها المجوَّف لشدة ضعفها ونحافتها، فهذه لا تُجزئ، وهذا يعرفه أهل الخبرة، وعلامة ذلك: عدم رغبة الشاة في الأكل.

ويدل على ما ذكر قول سيدنا رَسُولِ الله ﷺ: «أَرْبَعٌ لَا يَجُزْنَ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي» [أخرجه أبو داود والنَّسائيُّ].

أمَّا مَن اشتري أضحية ثمَّ انكسرت أو تعيَّبت فإنه يُضحِّي بها، ولا حرج عليه في ذلك ما دام غير مُفرِّط.

شروط الأضحية

يشترط في الأضحية ما يشترط في غيرها من الذبائح؛ مِن كون الحيوان حيًّا، وأن تزهق روحه بالذبح، وألا يكون صيدًا من صيد الحرم، وأن يبلغ سنَّ التضحية، وأن تكون الأضحية سالمةً من العيوب، وأن تكون مملوكةً للمضحِّي، وينوي بها التقرب إلى الله تعالى.

ووقت الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.

ويستحب توزيعها أثلاثًا؛ ثلثٌ للمضحي، وثلث للهدية، وثلثٌ للفقراء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.