السبت، 06 يوليو 2024

02:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

380 مليون دولار، هل تُمثل أغلى آلة في العالم ثورة في عالم التكنولوجيا؟

أغلى آلة في العالم

أغلى آلة في العالم

شهيرة أحمد

أعلنت شركة ASML Holding NV، وهي شركة هولندية رائدة في مجال تصنيع معدات أشباه الموصلات، عن شحن أحدث آلاتها لصناعة الرقائق إلى عملاقي التكنولوجيا، TSMC و Intel، هذا العام.

مميزات الآلات الجديدة

تتميز هذه الآلات الجديدة، المعروفة باسم آلات الأشعة فوق البنفسجية عالية التطرف (EUV) NA، بقدرتها على طباعة أشباه الموصلات بدقة 8 نانومتر، أي أصغر بمقدار 1.7 مرة من الجيل السابق. تُستخدم هذه الآلات لإنتاج رقائق جديدة ستُستخدم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات الاستهلاكية المتقدمة.

شحن أول جهاز

TSMC، أكبر عميل لشركة ASML، ستتلقى هذه الآلات في وقت لاحق من هذا العام. بينما تقدمت Intel بالفعل بطلبات لشراء أحدث جهاز طباعة حجرية بالأشعة فوق البنفسجية عالية الدقة، وتم شحن أول جهاز إلى مصنع في ولاية أوريغون في أواخر ديسمبر.

أغلى آلة في العالم

تأتي هذه الآلة بسعر باهظ يبلغ 350 مليون يورو (380 مليون دولار) للقطعة الواحدة، وتزن بقدر طائرتين من طراز إيرباص A320.

على الرغم من ارتفاع التكلفة، تُعد ASML الشركة المصنعة الوحيدة في العالم لتكنولوجيا الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى، وتُعتبر طلبات هذه الآلات مؤشراً مهماً على صحة صناعة أشباه الموصلات.

ارتفاع أسهم ASML

ارتفعت أسهم ASML بنسبة 5.2% يوم الأربعاء بعد التقرير إلى 918.10 يورو في الساعة 2:15 مساءً. في أمستردام. وارتفعت الأسهم حوالي 35% هذا العام.

TSMC تشارك في مشروع NA EUV

أعربت TSMC، أكبر عميل لشركة ASML لتقنية NA EUV، عن قلقها بشأن سعر الآلة. ومع ذلك، فهي تشارك بنشاط في مشروع ASML الجديد NA EUV ومن المتوقع أن تبدأ باستخدام الآلة الجديدة في عقدة A14 بحلول عام 2028.

تُتوقع أن تُساهم طلبات NA EUV القوية من عملاء مثل TSMC وIntel في دفع إيرادات ASML لعام 2025 إلى النصف العلوي من نطاقها التوجيهي، مع توقعات بمتوسط طلبات بقيمة 5.7 مليار يورو للأرباع الثلاثة المتبقية من العام، مما يدفع مبيعات 2025 إلى 40 مليار يورو.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.