الخميس، 08 أغسطس 2024

03:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عادل إمام وهاني سلامة أبرزهم.. فنانون على قوائم الاغتيال بسبب أعمالهم (تفاصيل)

الفنان عادل إمام

الفنان عادل إمام

سلوى أبو زيد

A A

كثيرًا ما وضعت الأعمال الفنية نجومها في ورطة، وقد يصل الأمر لوضعهم على قوائم الاغتيال، ودخولهم في أزمات وتهديد لسلامتهم، بسبب أدوارهم في بعض الأعمال الفنية، التي تكشف بعض خبايا هذه التنظيمات، وأسرار لا يهوى أصحابها الاطلاع عليها.

وقد واجه كلًا من الزعيم عادل إمام، والفنان هاني سلامة أزمة كبيرة بعد وضع أسمائهم، في قائمة الاغتيالات التي وضعتها إحدى الجماعات الإرهابية، وذلك بسبب أعمالهما التي سلطت الضوء على جرائم هذه التنظيمات.

ونرصد لكم في السطور التالية، سر بشأن محاولة اغتيال الفنان عادل إمام وهاني سلامة، وما هي الأعمال التي تسببت في وضع أسمائهما في قائمة الاغتيالات للجماعات الإرهابية.

اغتيال عادل امام

حرص النجم عادل إمام، على تقديم أعمال تتناول القضايا المتعلقة بالجماعات الإرهابية، في سياق تعامله مع الكاتب الراحل وحيد حامد، من خلال ثلاثة أفلام تناولت فيها الإرهاب بشكل مختلف، وهي أعمال تحارب ظاهرة الإرهاب الفكري والتصفية الجسدية، حيث تنوعت ما بين الكوميدي والدراما الاجتماعية، كان أبرزهم فيلم "الإرهاب والكباب" الذي تم إنتاجه عام 1992.

كما قدم الفنان عادل إمام فيلم " الإرهابي" عام 1994، ويعد هذا الفيلم علامة بارزة في مكافحة الإرهاب من خلال الفن، إذ تناول قصة "علي عبد الظاهر" المنضم لإحدى الجماعات التكفيرية، ويتعرض لحادث سير عقب اغتياله أحد الضباط، وخلال معايشته للأسرة أثناء علاجه وتفاعله مع عدة مواقف، تتغير وجهة نظره وطريقة تفكيره ويكتشف مدى المغالطات التي تعلمها خلال انضمامه لتلك الجماعة، ونتيجة لرفضه أفكار جماعته يتم اغتياله على يد هذه الجماعة، التي كان يتبنى أفكارها.

وتم تصوير الفيلم بشكل سري خوفًا من انتقام الجماعات الإرهابية من القائمين على العمل، وعند عرضه كانت قوات الأمن تقوم بحراسة دور العرض، تحسباً لتنفيذ أية عمليات إرهابية انتقامية، كما تعرض القائمين على العمل لتهديدات الإرهابيين وتم تعيين حراسات أمنية لحمايتهم، ونال عادل إمام جائزة أحسن ممثل في المهرجان القومي للسينما على دوره في الفيلم.

شارك في بطولة الفيلم بجانب الزعيم عادل إمام، كلا من الفنان صلاح ذو الفقار، مديحة يسري، شيرين، إبراهيم يسري، حنان شوقي، أحمد راتب، مصطفي متولي، وماجدة زكي، تأليف لينين الرملي، إخراج نادر جلال.

فيلم الإرهابي

ومن ناحية أخرى، كشف محمد كروم، العضو السابق بتنظيم الجماعة الاسلامية، لأول مرة، تفاصيل محاولة اغتيال الفنان عادل إمام عام 1994، مشيرا إلى أن عادل إمام كان هدفا لكل الجماعات الإسلامية.

وأشار العضو السابق بالجماعات الإسلامية خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك عداءً كبيراً بين عادل إمام والجماعات الإسلامية، مؤكدا أن عادل إمام كان هدفا كبيرا لها.

وأضاف محمد كروم، أن العداء بين عادل إمام وبين الجماعات الاسلامية زاد، خاصة بعد فليم الإرهابي، وتابع: تم إيقاف عملية اغتيال عادل إمام بعد القبض على أفراد الجماعات الإسلامية، الذين استهدفوا رئيس الوزراء الراحل الدكتور عاطف صدقي، والطفلة شيماء.

مسلسل الداعية للفنان هاني سلامة

تعرض أيضًا الفنان هاني سلامة، للعديد من التهديدات بالقتل قبل تصويره مسلسل" الداعية " عام 2013، وكان يخشى على أهله من بطش هذه الجماعات، حتى أنه فكر في إرسال عائلته إلى كندا، ليكون مطمئن عليهم، بعيدا عن كل أجواء التوتر التي أحاطت بالعمل منذ الإعلان عنه، لكنه تراجع عن الفكرة بسبب بعد المسافة، وأنه لن يحتمل فراقهم، وقال: « استعنت بالله وقررت إبقائهم بجواري في مصر.»

مسلسل «الداعية» بطولة أحمد فهمي، ريهام عبد الغفور، بسمة، صفاء الطوخي، أحمد راتب، رحمة حسن، تأليف مدحت العدل، إخراج محمد جمال العدل.

مسلسل الداعية