السبت، 06 يوليو 2024

01:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

والتوسع في قاعدة التحول الرقمي لجذب الاستثمار المباشر

دراسة بـ«الشيوخ» تطالب بإطلاق برنامج تحفيزي للحفاظ على فرص العمل والمشروعات

التحول الرقمي

التحول الرقمي

ندا طارق

طالبت دراسة مقدمة من اللجنة المشتركة من لجنتي الاتصالات والطاقة والصناعة بمجلس الشيوخ، بعنوان “الشباب والذكاء الاصطناعي” الحكومة بضرورة معالجة التحديات التي يمكن أن يفرضها الذكاء الاصطناعي بالمجالات الاقتصادية المختلفة، من خلال توسيع قاعدة التحول الرقمي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والاتصال بسلاسل القيمة العالمية لتبادل المعلومات والمعاملات التجارية، مع ما يترتب على ذلك من آثار على خلق المزيد من الفرص التجارية وفرص العمل المنتجة.

برنامج تحفيزي للحفاظ على فرص العمل والمشروعات 

كما شملت التوصيات إطلاق برنامج تحفيزي كبير للحفاظ على فرص العمل والمشروعات وقد اختارت عديد الدول ذات الدخل المتوسط والمرتفع بشكل صريح حماية العمال والمشروعات، مع احتواء حالات الإفلاس والفقر عبر السماح بارتفاع نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

تحسين مناخ الاستثمار 

وأوصت الدراسة المقرر عرضها بالجلسة العامة بالشيوخ، الأسبوع المقبل بضرورة استكمال تحسين المناخ الاستثماري، وإرساء مبدأ الشفافية والعمل على توفير البيانات عن النشاط الاقتصادي والمتغيرات الكلية القومية ونشرها، والإعلان عن توجهات الحكومة وسياساتها بشكل واضح.
كما دعت اللجنة إلى حصر التشريعات التي تشكل تحديا للاستثمار وإعداد التشريعات اللازمة لتعديلها وسرعة حسم المنازعات الاستثمارية، فضلا عن ضرورة توحيد المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في هذا المجال، وفقا للمتبع عالميا، لتهيئة البيئة للاستثمار الجاد، وإطلاق برنامج تحفيزي كبير للحفاظ على فرص العمل والمشروعات.

وطالبت بإعداد الدراسات المستمرة بشأن خريطة وظائف المستقبل لبناء كوادر شابة تغطي احتياجات سوق العمل في المستقبل القريب، من خلال تصميم برامج تدريبية ودورات مكثفة معتمدة على الوصف الوظيفي الدقيق للوظائف الجديدة المحددة للخريجين بسوق العمل، بالإضافة إلى تطوير المناهج والسياسات التعليمية، بما يتناسب مع متطلبات مستقبل الوظائف.

واستعرضت الدراسة توصياتها  في المجال الزراعي، مطالبة بالتعاون مع شركات الأغراض الزراعية الرائدة التي تستخدم تقنيات إنترنت الأشياء في حلول الزراعة الذكية للتشجيع علي التوسع في مجال الاستدامة.

أما في مجال الصناعة، فأوصت اللجنة بضرورة التفاعل مع كيانات التصنيع المتقدمة التي تعد روادًا في الروبوتات، وذلك من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي للصيانة التنبؤية وتحسين سلسلة التوريد.

التوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

ودعت الدراسة إلي التوسع في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث إنها أكثر قدرة على التكيف والمرونة لاستيعاب التغيرات المختلفة، نظرا لحجمها وسرعتها في تغيير نماذج أعمالها.

وفي مجال السياحة، طالبت اللجنة بالتعاون مع شركات السياحة الرقمية الناشئة التي تستخدم تحليلات البيانات لتجارب العملاء الشخصية، لدفع التبني للذكاء الاصطناعي في تعزيز تجربة السائح ، وتوفير خدمة عملاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ليكون معيارا جديدا للقطاع.

شركات التكنولوجيا المالية

كما شددت الدراسة على أهمية الشراكة مع شركات التكنولوجيا المالية التي تتصدر حلول الدفع الرقمي وتكنولوجيات البلوكتشين، لتحسين كشف الاحتيال وتطوير منتجات مالية شخصية، واستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء والأمان في الخدمات المالية.
واوصت ببناء شراكات مع منصات التعليم الرقمية التي نفذت بنجاح تقنيات التعلم التكيفي، حيث يمكن أن تؤدي هذه الشراكة إلى تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للتعليم الشخصي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.