الأحد، 07 يوليو 2024

12:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما شروط وأحكام الأضحية؟ الإفتاء تكشف التفاصيل

الأضحية

الأضحية

تسنيم جمال

أيام قليلة، تفصلنا عن أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، والذي تأتي الأضحية فيه كأهم السنن التي يحرص عليها الكثيرون، وورد في ذكرها العديد من الأحاديث النبوية، وحددت الجهات الشرعية شروط الأضحية وحكمها، وما يسن للمضحي من أفعال استعدادا لاستقبال عيد الأضحى.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عددا من أحكام الأضحية، لافتة إلى ان الأضحية سنة مؤكدة في حق المستطيع، وذلك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إذَا دَخَلَت الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه مسلم فقوله: «وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ» جعله مفوضًا إلى إرادته.

شروط وأحكام الأضحية كما حددتها دار الإفتاء المصرية

وأوضحت دار الإفتاء إن هناك مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر في الأضحية لكي تكون سليمة ومقبولة، وجاءت تلك الشروط كالتالي:

-أن ينوي المضحي التضحية بها إحياء للسنة، وتتحقق النية بمجرد اختياره لها أو شرائه إياها لأجل ذلك.

-أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، و (البقرة – الجاموس)، والغنم ضأنًا كانت أو ماعزًا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث، فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور لم تصح تضحيته به، لقوله تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾

-سلامة الأضحية من العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم.

-أن تبلغ الأضحية السن الشرعية أو تكون وفيرة اللحم بحيث تبلغ 350 كم وذلك خاص بالإبل أو البقر والجاموس، أما الغنم فيشترط فيها السن الشرعية (الماعز سنة – الخراف 6 أشهر).

-أن يكون المضحي مالكًا لها أو وكيلًا أو مأذونًا له في التضحية بها.

الآداب الشرعية في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يسن للمسلم المضحي ألا يمس شعره ولا بشره إذا كان مريدًا للأضحية، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه الإمام مسلم في «صحيحه» عن أم سلمة رضي الله عنها.

والمراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

والحكمة في النهي: أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، والتشبه بالمحرم في شيء من آدابه، وإلا فإن المضحي لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.