الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شريحة تساوي سيجارة، صدمة هائلة لمحبي البطاطس المقلية

البطاطس المقلية تعادل سموم تدخين سيجارة

البطاطس المقلية تعادل سموم تدخين سيجارة

الزهراء علام

A A

تخيل أن هناك طريقة أخرى توازي خطر التدخين ناجمة عن تناول أحد أطعمتك المفضلة، حيث وجدت الطبيبة البريطانية «كاثرين شاناهان» المتخصصة في علوم الكيمياء، أن تناول البطاطس المقلية يعادل تدخين السجائر، كما أنها تتسبب كذلك في الإصابة بالأمراض السرطانية.

البطاطس المقلية خطر يهدد صحة الانسان

ووفقًا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية، أجرت « شاناهان» دراسة على تناول حبات البطاطس المقلية وعلاقتها بالأمراض التي تنتج عن التدخين، حيث توصلت إلى أن كل شريحة من البطاطس المقلية تعادل تدخين سيجارة كاملة، بسبب المخاطر الناتجة عن استخدام الزيوت النباتية في الأطعمة اليومية.

البطاطس المقلية، تعادل سموم تدخين سيجارة

وأكدت الطبيبة المتخصصة في علوم الكيمياء، أن السموم المسببة للسرطان في 25 حبة بطاطس مقلية هي نفس القدر الناتج عن تدخين 25 سيجارة، كما استعانت شاناهان، بدراسة لأستاذ علوم الأغذية بجامعة ماساتشوستس «إريك ديكر»، موضحًا أن تكرار قلي الزيت على درجات مرتفعة هو الخطر الأكبر على الصحة خاصة صحة الأطفال، حيث يزيد الزيت المقلي أكثر من مرة من مستويات الأكسدة التي تتسبب في الكثير من الأمراض السرطانية.

كما أن دراسة «كاثرين شاناهان»، أوضحت أن نحو ثلث السعرات الحرارية في النظام الغذائي، مصدره زيوت نباتية تؤثر على عملية التمثيل الغذائي وتضر بصحة الإنسان في مختلف عمره، غير ان الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر هذه الزيوت. 

أمراض قاتلة من الاستخدام المستمر للزيوت المصنعة

تعتبر الدراسة أن الأخطر هو احتواء الزيوت النباتية على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تتفاعل مع الأوكسجين، وتتحول إلى سرطانات قاتلة، وفقًا لأبحاث علمية موثقة، فإن الزيوت النباتية تسبب أمراضًا مميتة تصل إلى مستوى السرطان، والباركنسون والزهايمر

نصائح هامة قبل شراء الأطعمة المعلبة

ونصحت الطبيبة «كاثرين شاناهان» المتخصصة في علوم الكيمياء، تجنب الأطعمة المعدة بزيوت نباتية مصنعة، لأنها غالبًا تكون مصنوعة من بذور عباد الشمس، والذرة، واللفت، وفول الصويا، والقطن.

وطالبت شاناهان، بالتدقيق في قوائم المكونات على غلاف الأطعمة مثل منتجات الألبان والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة، قبل شرائها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 


 

search