السبت، 06 يوليو 2024

02:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«كتلة الحوار» تعقد ‎مائدة مستديرة لمناقشة الموازنة العامة للدولة

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

عقد النادي الاقتصادي بكتلة الحوار، أولى فعالياته أمس، داخل مقر الكتلة، حيث عقدت مائدة مستديرة لمناقشة الموازنة العامة للدولة، وقضية الدعم في مصر، بحضور عدد من الخبراء الاقتصاديين.

وتحدث الدكتور محمد البنا أستاذ الاقتصاد بجامعة المنوفية عن تراجع مصادر دخل الدولة وسبل تنمية الدخل السيادي لتقليص عجز الموازنة.

وضع سقف لإقراض البنوك للحكومة لتقليل

وطالب الدكتور أنور النقيب عميد كلية العلوم الإدارية بأكاديمية السادات يتقليص المعروض النقدي ووضع آلية محكمة لطباعة النقد الجديد استنادا لأي من القواعد العالمية، كما اقترح وضع سقف لإقراض البنوك للحكومة لتقليل ظاهرة "المزاحمة النقدية".

و علق الدكتور محمد زكي أستاذ الاقتصاد، أن الموازنة الحالية لا تنطلق من مستهدفات اقتصادية واضحة وأن هذا هو لب المشكلة، مضيفا أن الموازنة مفترضا فيها أن تكون وثيقة سياسية تعكس توجهات ورؤى الدولة.

وقال الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي والبرلماني السابق أن الموازنة الحالية مُكبلة بالديون التي تلتهم 62%؜ من استخداماتها فلا سبيل إلا تعظيم الدخل.

تعظيم الدخل لن يأتي إلا من خلال مشاركة أعلى للقطاع الخاص

و أشار «فؤاد» إلى أن تعظيم الدخل لن يأتي إلا من خلال مشاركة أعلى للقطاع الخاص، الأمر الذي لن يتحقق إلا بإعلاء التنافسية مطالبا باستقلالية جهاز حماية المنافسة.

وخرج الحوار بعدة توصيات من ضمنها زيادة معدلات الإنتاج مع ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص ليصبح شريك أساسي في التنمية وليس مجرد عبء على الدولة، كما أكدت الندوة على أهمية إعداد دراسات لخفض معدلات الإنفاق، مع ضرورة إعداد دراسات لخفض حجم الديون المحلية والخارجية.

أدار الندوة الدكتورة شيرين الشواربي، الخبيرة الاقتصادية، والدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار، بحضور قيادات و أعضاء الكتلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.