السبت، 06 يوليو 2024

03:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل يُجبر الفيدرالي الكندي نظيره الأمريكي علي خفض أسعار الفائدة ؟

رئيس الفيدرالي الأمريكي - جيرووم باول

رئيس الفيدرالي الأمريكي - جيرووم باول

إسلام التمساح

هل يُجبر البنك الفيدرالي الكندي، نظيره الأمريكي علي خفض أسعار الفائدة بعد قرار الأول بالوصول لسعر الفائدة عند 25 نقطة أساس بانخفاض 4.75%، سؤال بات يطرح نفسه بقوة داخل الأوساط الاقتصادية خلال الساعات الأخيرة .

الفيدرالي الكندي، علق علي قرار الخفض قائلاً: الخفض جاء متماشياً مع التوقعات، فيما علق نورس حافظ، استراتيجي الأسواق بأكاديمية تريدر فاكتوري، إن "المركزي" الكندي أشار إلى أنه لا يوجد حاجة إلى الإبقاء على معدلات الفائدة مرتفعة والسياسة النقدية التشديدة.

حافظ قال، نطاق مستهدفات التضخم بكندا بلغت مابين 2 لـ 3%، بنسبة وصلت لـ 2.6%، وهو ماعتبره المركزي الكندي، يتناسب وقرار الخفض الذي صدر صباح أمس الأربعاء.

 

الفيدرالي الكندي بدأ بالتخفيض، وهناك احتمالية أن تسير منطقة اليورو في اتجاه التخفيض

وأوضح حافظ، أن المرجح في الفترة المقبلة هو المزيد من خفض الفائدة في كندا، وكذلك في منطقة اليورو مع انكماش قراءة أسعار المنتجين عن شهر مايو بواقع 1% وهو الانكماش السادس على التوالي.

ورجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي بواقع 25 نقطة أساس في اجتماع الغد، وسيتبع الخفض التدريجي في سبتمبر وديسمبر.

كان المدير الإقليمي لشركة "أوربكس" في الشرق الأوسط محمد المريري، توقع أن نشهد أول خفض للفائدة من قبل البنوك المركزية لدول مجموعة السبع حيث نتوقع أن يتجه البنك المركزي الأوروبي و"المركزي" الكندي لخفض أسعار الفائدة.

وقال المريري في مقابلة مع "العربية Business"، إن التحسن في بعض المؤشرات والأرقام الاقتصادية في أوروبا خلال الفترة الماضية وعلى رأسها التضخم تدعم هذه الخطوة على أرض الواقع.

من جانب آخر كانت قد ارتفعت الأسهم الأمريكية، أمس  الأربعاء، مع ارتفاع سهم "انفيديا" للذكاء الاصطناعي لمستوى قياسي وضعف بيانات سوق العمل، ما أحيا الآمال لدى المستثمرين إزاء خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

وارتفع مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 0.4%، وصعد "ناسداك المركب" بواقع 0.7%، كما ربح "داو جونز الصناعي" 50 نقطة أو 0.1%.

أظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة "إيه دي بي"، أن شركات القطاع الخاص أضافت 152,000 وظيفة خلال الشهر، ما يعد أقل من المراجعة بالخفض إلى 188,000 في إبريل/نيسان، ودون توقعات "داو جونز" بإضافة 175,000 وظيفة. وهو المستوى الشهري الأدنى منذ فبراير/شباط.

وتعد بيانات الوظائف هي أحدث علامة على ضعف سوق العمل، ما أعطى المستثمرين أملاً بأن تلك البيانات قد تمنح الفيدرالي أدلة كافية لخفض أسعار الفائدة.

ودفعت بيانات سوق العمل عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات للتراجع على نحو أكبر. وارتفعت الاحتمالات القائمة على العقود الآجلة إزاء خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول.

ويترقب المتداولون بيانات مديري المشتريات للقطاعين الخدمي وغير التصنيعي، لتتجه الأنظار بعد ذلك إلى بيانات إعانات البطالة الأسبوعية اليوم الخميس ثم بيانات الوظائف غير الزراعية غدا الجمعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية