السبت، 06 يوليو 2024

03:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في اليوم العالمي للبيئة، «كتلة الحوار» تطالب بتعزيز استثمارات الهيدروجين الأخضر

باسل عادل رئيس حزب كلتة الحوار

باسل عادل رئيس حزب كلتة الحوار

محمد ممدوح

أكد حزب كتلة الحوار، برئاسة المهندس باسل عادل، أن هناك تهديدات تواجه النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، بدايةً من الغابات والأراضي الجافة إلى الأراضي الزراعية والبحيرات، وتصل تلك المساحات الطبيعية والتي يعتمد عليها وجود البشرية إلى مرحلة الانهيار.

جهود الدولة المصرية في مجال تلوث البيئة 

وأشارت «كتلة الحوار»، إلى الجهود التي قامت بها الدولة المصرية علي مدار السنوات الماضية سواء في مجال مكافحة تلوث الهواء وتقليل الانبعاثات من خلال استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ وصدور استراتيجية المناخ، مؤكدة أن الجهود مازالت غير كافية خاصة مع التغيرات المناخية المستمرة، ومن هذا المنطلق تطالب كتلة الحوار الحكومة بضرورة سرعة اصدار استراتيجية التنمية منخفضة الانبعاثات والمضي قدمًا نحو الهيدروجين الأخضر وتعزيز فرص الاستثمار وبناء شراكات جديدة وفاعلة.

مصير الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية

وتساءلت «كتلة الحوار»، عن مصير الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية وجدوى المبادرات التي أطلقتها وزارة البيئة خلال السنوات الماضية، مطالبة بضرورة إطلاع القوي السياسية والأحزاب على جهود وإنجازات وزارة البيئة في تلك المبادرات.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر

ووفقًا لـ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فإن ما يصل إلى 40 % من أراضي الكوكب متدهورة، مما يؤثر بشكل مباشر على حوالي نصف سكان العالم. كما زاد معدل مدة الجفاف بنسبة 29 % منذ عام 2000، وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد تؤثر حالات الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050.

استعادة الأراضي ركيزة أساسية لعقد الأمم المتحدة

ويُعد استعادة الأراضي ركيزة أساسية لعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم البيئية (2021-2030)، وهو نداء عالمي لحماية وإحياء النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، وهو أمر حاسم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويركز اليوم العالمي للبيئة 2024 على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف تحت شعار “أرضنا مستقبلنا - #معا_نستعيد_كوكبنا”، حيث لا يمكننا إعادة الزمن إلى الوراء، لكن يمكننا زراعة الغابات، وإحياء مصادر المياه، وإعادة التربة، نحن الجيل الذي يمكنه التعايش بسلام مع الأرض.

مكافحة التصحر

ويوافق عام 2024، الذكرى الثلاثون لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية، الرياض، في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024.
ويحتفل العالم  يوم (الخامس من يونيو) من كل عام، باليوم العالمي للبيئة، أو يوم البيئة العالمي، حيث بدأ احتفال دول العالم بهذا اليوم في عام 1972م.

وتستضيف، يوم 5 يونيو من كل عام، مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة "التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس السنة والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة في 5 يونيو لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها. 

 نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية

وكان عام 1972 بمثابة نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد في هذا العام تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤتمر الرئيسي الأول حول القضايا البيئية، في الفترة من 5 إلى 16 يونيو في ستوكهولم (السويد)، وكان الهدف من المؤتمر، المعروف بمؤتمر البيئة البشرية، أو مؤتمر ستوكهولم للبيئة، صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.