الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع ذروة الموجة الحارة، تعرف على دعاء النبي في الحر الشديد

دعاء النبي في الحر الشديد

دعاء النبي في الحر الشديد

الزهراء علام

A A

مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، بعد أن تخطت القاهرة الكبرى حاجز الأربعين درجة نهارا في الظل، في الوقت الذي وصلت فيه درجة الحرارة في محافظة أسوان إلى 47 درجة، يتساءل الكثير من الناس عن الأشياء التي يستحب قولها خلال موجه الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد، وهل هناك دعاء خاص كان النبي صلى الله عليه وسلم يردده في مثل هذه الأوقات؟.

لذا نستعرض في السطور التالية دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في وقت الحر الشديد بالصيغة التي أوضحتها دار الإفتاء المصرية.

دعاء النبي محمد في الحر الشديد

ذكرت الإفتاء أنه جاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يومٌ حارٌّ فقال الرجُلُ: لا إله إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ حَرَّ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجِرْني من حَرِّ جهنَّمَ؛ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا من عبادي استجار بي من حَرِّك، فإنِّي أُشهِدُك أنِّي قد أجَرْتُه».

وأشارت إلى أنه يستحب للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يُكثر من قول «لا إله إلا الله»، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية؛ فيقول: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم»، أو «اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار».

كما يجوز أن يدعو الله بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يتعرض للإنسان لما يقلقه أو يزعجه.

قول النبي عن الحر الشديد وعلاقته بجهنم

وأضافت أنه لا يخفى أن الحرَّ مشقة تلحق بالإنسان، وجهد ينزل ساحته؛ ولذا فقد بيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن شدة الحر من فيح جهنم؛ كما في حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ شِدَّةَ الحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ» متفقٌ عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية



 

search