الخميس، 04 يوليو 2024

07:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هتأدي المناسك بكل سهولة، التاكسي الطائر يدخل ضمن تقنيات موسم الحج للمرة الأولى

 التاكسي الطائر

التاكسي الطائر

منار عبد العظيم

يعتبر التاكسي الطائر من الخدمات الحديثة التي تقدمها المملكة لنقل الحجاج من المطارات قادماً من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى الفنادق في محل سكنة، في دقائق معدودة بهدف تخفيف الكثافة، من خلال الطائرات الكهربائية «ليليوم» الصديقة للبيئة قليلة الانبعاثات الكربونية.

عدد ركاب التاكسي الطائر

ويحمل التاكسي ما بين 4 إلى 6 ركاب في الرحلة الواحدة؛ من أوائل المركبات الجوية عامودية الإقلاع والهبوط، وتتضمن الخطوط الجوية السعودية في الوقت الحالي منها نحو 100 طائرة، وفقاً لتصريحات مدير عام الاتصال المؤسسي لمجموعة «السعودية» المتحدث باسمها المهندس عبدالله الشهراني.

عوامل غير مسبوقة في مساعدة الحجاج

 ويتميز موسم الحج هذا العام بعدة عوامل غيرة مسبوقة من قبل مثل: «التطبيقات الذكية» التي تساهم في مساعدة الحاج على تنظيم الرحلة بجانب «تقنية التعرف على الوجوه» لتسريع عملية تسجيل الحجاج في المنافذ عند دخولهم،إضافة إلى تطوير الحرمين الشريفين، وإنشاء تحسين المرافق الصحية وتزويدها بأحدث المعدات الطبية.

تطوير الخدمات اللوجستية

ويتضمن الخدمات اللوجستية للنقل مثل تحسين شبكات الطرق والقطارات والحافلات المريحة والآمنة، تسهيلاً لنقل الحجاج بين مكة والمدينة والمشاعر، إضافة إلى تطبيق أنظمة إدارة ذكية للحشود تعتمد على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، لتحليل حركة الحجاج وتجنب الازحام في الأماكن المكتظة.

تنظيم سفر الحجاج بسهولة،بجانب تشجيع المملكة في رفع عدد التأشيرات الممنوحة للحجاج من مختلف دول العالم.

وفي سياق متصل،كشف وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودى صالح الجاسر إن "التاكسي الطائر" و"الدرونز" وغيرها من نماذج النقل الحديثة سيتم إطلاقها تجريبياً في موسم الحج هذا العام.


وأشار إلى أن تجربة هذه الوسائل مهمة لتخفيف الكثافة، و لأنها تمثل نماذج حديثة من أنماط النقل قريبة التطبيق، موضحا تسابق العديد من الشركات المختصة لتقديم منتج نقل عملي خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأكد الجاسر، ضرورة الجاهزية للتعرف على هذه التقنيات وملاءمتها للبيئة الموجودة، ومع ظروف التشغيل في مثل هذه المواسم وسيكون لموسم الحج النصيب الأوفر منها.

وستكون مهمة التاكسي الطائر نقل الحجاج من المطارات إلى الفنادق، وهى تقطع مسافة 250 كيلومتراً في الساعة تقريبا، وسيكون التاكسي من نوع "ليليوم" التي تتميز برحابة المساحة، وهى من أوائل نماذج المركبات الجوية العمودية الإقلاع والهبوط .

وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، قد أعلنت أن إجمالي أعداد الحجاج العام الماضي بلغ 1.84 مليون حاج، منهم 1.66 مليون حاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184.13 ألف حاج من مواطنين ومقيمين.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.