الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لسه مبدأش رسمي، موعد بداية فصل الصيف بمصر وأطول نهار في السنة

موعد بداية فصل الصيف

موعد بداية فصل الصيف

الزهراء علام

A A

مع اقتراب نهاية فصل الربيع، يبحث الكثير من الناس عن موعد بداية الصيف بشكل رسمي، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد هذه الأيام، حيث سيستمر فصل الصيف لمدة 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة.

نستعرض في السطور التالية موعد بداية فصل الصيف رسميا وكيفية حدوت الانقلاب الصيفي:

موعد بداية فصل الصيف

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، عن موعد بداية فصل الصيف 2024 في مصر، لافتًا إلى أن الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، كشفت عن حدوث الانقلاب الصيفي يوم الخميس 20 يونيو في الساعة 11:52 مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة. 

كيفية حدوث الانقلاب الصيفي

وأشار « تادرس» إلى أن الانقلاب الصيفي، يحدث في هذا الوقت من العام، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة 23.5 درجة، وتكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها، بُعدا عن الشمس في النصف الأول من المدار.

وتابع، عند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا. 

فصل الصيف يسجل أطول نهار في السنة 

فصل الصيف يسجل أطول نهار في السنة 

يعتبر هذا الانقلاب في نصف الكرة الشمالي، فلكيا  هو ذروة فصل الصيف، حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة، حيث تقدر ساعاته بحوالي 14 ساعة، كما تبلغ ذروة ارتفاع الشمس فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

فرق 20 يوم، الموعد الرسمي لبداية فصل الصيف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بداية شهر يونيو الحالي 1 يونيو هي بداية فصل الصيف مناخيا، في حين أن 20 يونيو هو الموعد الرسمي لبداية فصل الصيف فلكيا، حيث يتعلق التوقيت الفلكي بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search