الثلاثاء، 30 يوليو 2024

09:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ارتفعت بنسبة 65%.. مطورون عقاريون: وقف المبيعات حتى استقرار سوق المواد الخام

تطوير عقارى

تطوير عقارى

اشرف توفيق

A A

اكد عدد من المطورين العقاريين، وقف حركة البيع والشراء فى سوق العقارات، حتى استقرار أسعار المواد الخام، حيث تسبب تحريك سعر الأسمنت والحديد خلال الأيام الماضية، إضافة لارتفاع مماثل لأسعار الطوب والأخشاب، الأمر الذى تسبب فى ارتفاع تكلفة البناء بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 65% حسب التشطيب النهائى للوحدات السكنيه والإدارية.

وقال المهندس أشرف الصافورى المدير التنفيذى شركة TLD للتطويرالعقارى، إن القطاع يواجه العديد من الأزمات والتحديات نتيجة ارتفاع أسعار خامات مواد البناء وزيادة تكلفة التنفيذ للمشروعات المختلفة، جراء انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار؛ وأثرت أسعار مواد البناء بشكل مباشر وغير مباشر على القطاع العقارى بأكمله والتى أصبحت الزيادة غير معلومة والرؤية غير واضحة، مما أدى لتوقف بعض الشركات العقارية للمبيعات على نحو من شهرين إلى 6 أشهر، وذلك لاستعادة التوازن بين مدخلات السوق العقارية حتى المنتج العقارى النهائى.

وأضاف الصافورى أن بعض الشركات العقارية قامت بزيادة الأسعار ما بين 20% إلى 60% خلال الفترة الماضية للتغلب على ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية

وأضاف الصافورى أحيانا المطور العقارى يلجأ إلى التمويل العقارى فى ايجاد حل بديل ارتفاع الأسعار.

وأكد أن المطور العقارى قام بمعادلة التكلفة على أساس المتر المبيع لـ12 ألف جنيه والآن بعد زيادة الأسعار أصبح سعر تكلفة المتر 16 ألفا هذا هو مربط الفرس وغالبا لم يقم بالبناء.

وطرح الصافورى بعض الحلول التى تواكب المرحلة الحالية حتى استقرار الأسعار ،منها استخدام مواد خام محلية بديلة للمستوردة.

وهناك حل آخر مثل استخدام بعض المواد ذات الأكواد التى تصنع الفارق فى التكلفة مثل بعض أنواع حديد التسليح ذات التحمل الثقيل وتوفر فى الكميات المستخدمة.

وكشف المهندس سعيد محمد سعيد العضو المنتدب لشركة مقام للتطوير العقارى، أن هناك حالة من ارتفاع الأسعار للمواد كلها وليس مواد البناء فقط وبالتالى فإن هناك حلولا تتمركز حول فتح أسواق جديدة لمبيعات السوق العقارى وإقامة معارض عقارية للمصريين فى الخارج ومعارض فى دبى والرياض.

وقال سعيد إن فتح استيراد حديد التسليح من المرجح انخفاض أسعار الحديد محليا، علاوة على جذب المستثمرين الأجانب فى فتح مصانع لتصنيع المواد الخام مما يقلل من فاتورة الاستيراد وارتفاع المواد المستخدمة فى صناعه العقار.

وكشف المهندس حسام راضى العضو المنتدب لشركة ببليون للتطوير العقارى، أن هناك حالة من الارتباك حاليا والتى تواكب مرحلة ارتفاع أسعار مواد البناء وقال إن هناك شركات عقارية قامت بوقف حركة البيع حاليا.