السبت، 06 يوليو 2024

02:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد إزالة اسم «حسن البنا» من «الكويت»، كيف انتهت أسطورة «سيد قطب» في دمنهور

حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين

حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين

محمد ممدوح

مازالت تُقطع يد الإرهاب ويمحى التاريخ الظلامي للجماعات الإسلامية، في جميع الدول العربية والغربية، وهو الأمر الذي كان لابد أن يتم على مدار سنوات عديدة لوأد تفشي هذه الأفكار بين طبقات المجتمع.

وقطع العديد من الدول طريقًا كبيرًا لإنهاء الإرهاب داخل أراضيها، وكانت مصر نموذجًا يمكن دراسته لإنهاء الإرهاب الذي كان قد استشرى بعد عام 2013، ولم يتبقى من الجماعات حتى الآن في العالم أجمع، إلا بعض من الخلايا النائمة وبعض الأسماء الذين أطلقوها على الشوارع والميادين في وقت غفلة الدول.

إزالة اسم حسن البنا من شوارع الكويت

ومنذ أيام أزالت السلطات في الكويت اسم حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي من على أحد الشوارع في منطقة الرميثية، استجابة لحملات إعلامية سابقة شنها مغردون كويتيون. 

إلغاء تسمية الشوارع بأسماء الأشخاص 

وكلف مجلس الوزراء الكويتي وزيرة الأشغال والبلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبدال أسماء الأشخاص على الطرق والشوارع والميادين، وقصر التسمية على السلاطين والملوك والحكام والأمراء ورؤساء الدول وتسمية الدول والعواصم تبعا للمعاملة بالمثل.

قرار نيابي من مجلس بإزالة أسم مؤسس جماعة الإخوان 

وفي 2020 أيضا تقدم النائب الكويتي نبيل الفضل بمقترح لإزالة اسم مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية حسن البنا من الشارع، قائلا: إن التنظيم الذي أسسه “يهدد أمن” الكويت والخليج

رفض تخليد اسم قائد الجماعة الإرهابية 

واقترح الفضل بتحويل اسم الشارع الكائن في منطقة الرميثية من شارع حسن البنا إلى شارع الشهيد أحمد قبازرد، وهو أحد ضحايا الغزو العراقي للكويت، قائلا: "الأولى إطلاق أسماء شهداء الكويت على شوارعها حتى لا ينسى الناس تضحية هؤلاء الشهداء"، ورفض تخليد أسم حسن البنا كأحد رموز الجماعة الإسلامية.

سيد قطب وحسن البنا في محافظة دمنهور 

وفي هذا الصدد يرجعنا الأمر إلى أن كان هناك عدد من الشوارع داخل الأحياء المصرية البسيطة، في محافظة البحيرة بمدينة دمنهور، بميدان الساعة الشهير ودار الأوبرا، كانت تسمى هذه الشوارع باسم «سيد قطب» و«حسن البنا»، وهما قاده في الفكر المتطرف.

بلاغ إلى النائب العام 

وخلال تسليط الضوء علي هذا الأمر في عام 2018 تقدم المحامي أيمن محفوظ ببلاغ إلى النائب العام، ضد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة آنذاك، قبل اختياره وزير التنمية المحلية، وكان نص البلاغ بسبب وجود شارعين باسم «سيد قطب» و«الشهيد حسن البنا»، بمدينة دمنهور.

وأوضح محفوظ في حينها أنه اكتشف في بعض البطاقات الشخصية المعروضة عليه بقضايا معينة تحمل بخانة محل الإقامة، اسمي أهم قطبين من أقطاب الإرهاب وهما، «الشهيد حسن البنا»، و«سيد قطب»، قائلاً: «إحنا كده بنمجد أقطاب الإرهاب».

تغيير اسم الشوارع بعد تقديم الأهالي بطلب رسمي 

وفيما بعد تقدم عدد من الأهالي بتقديم طلبات لتغيير أسم هذه الشوارع من المنطقة نظرًا لعدم تخليد اسم قادة الإرهاب في العالم، داخل محافظاتهم، وفيما بعد وافقت وزارة التنمية المحلية، على تغيير اسم هذه الشوارع إلى شارع «أبو غزالة»، و«عدلي منصور».

المملكة العربية السعودية تغير اسم سيد قطب 

وفي عام 2014، قررت المملكة العربية السعودية اعتزامها إلى تغيير الأسماء التي تحتوي شوارعها علي أسماء شخصيات تابعة إلى جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك وفقًا لصحيفة مكة، وفيما بعد تم تغيير اسم شارع «سيد قطب» إلى شارع المحمدية بالمملكة العربية والسعودية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.