السبت، 05 أكتوبر 2024

11:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وفاة أرملة خالد محيى الدين عضو مجلس قيادة الثورة ومؤسس حزب التجمع

أسرة خالد محيى الدين

أسرة خالد محيى الدين

تسنيم جمال

A A

توفيت، منذ قليل، سميرة سليم سليمان أرملة المرحوم خالد محيى الدين، عضو مجلس قيادة ثورة يوليو 1952 ومؤسس حزب التجمع.

من هو «خالد محيي الدين»؟

سياسي مصري، وآخر أعضاء مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالحكم الملكي وأسست النظام الجمهوري في مصر، وهو مؤسس حزب التجمع اليساري.

ولد خالد محيي الدين في 17 أغسطس 1922 في دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية المجاورة للعاصمة القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1940، وحصل على بكالوريوس التجارة عام 1951.

أحد أعضاء «تنظيم الضباط الأحرار»

أصبح عام 1944 أحد أعضاء "تنظيم الضباط الأحرار" الذي أطاح بالحكم الملكي عام 1952، وكان وقتها برتبة صاغ (رائد)، ثم أصبح عضوا بمجلس قيادة الثورة، وتقلد مناصب إدارية مدنية.

أول صحيفة مسائية في العصر الجمهوري

أسس محيي الدين أول صحيفة مسائية في العصر الجمهوري وهي جريدة المساء، وترأس مجلس إدارة ورئاسة تحرير دار أخبار اليوم (مملوكة للدولة) بين عامي 1964 و1965.

ومع إنشاء المنابر السياسية للخروج من نظام الحزب الواحد بمصر، أسس محيي الدين في العاشر من أبريل 1976 منبر اليسار، الذي تحول إلى حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، وتخلى عن رئاسة حزب التجمع اليساري عام 2002 ، بعد أن ظل على رأسه لنحو ثلاثة عقود.

وفي ديسمبر 2013، منحت الرئاسة المصرية محيي الدين قلادة النيل، أبرز وسام بالبلاد.

الوفاة

توفي محيي الدين في السادس من مايو 2018، في مجمع المعادي الطبي للقوات المسلحة جنوب القاهرة، عن عمر ناهز 95 عاما.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search