الإثنين، 01 يوليو 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل تشكيل الجديدة، مهام رئيس مجلس الوزراء والحكومة وفقاً لدستور 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي

الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي

أحمد عجاج

تعد مصر أول دولة في التاريخ المؤسسة لنظام الحكومة المركزية، والتي اتخذت من مدينة ممفيس عاصمة للبلاد ومقرًا للحكم بعد توحيد مملكتي الشمال والجنوب في عام 3232 ق.م على يد الملك مينا، وخلال العصر الإسلامي كانت شئون البلاد تدار بواسطة الوالي الذي كان يُعيَّن من خلال الخليفة. 

وتشكلت أول حكومة مصرية حديثة في 28 أغسطس 1878، بقرار أصدره الخديوي إسماعيل، برئاسة نوبار باشا، وضمت الوزارة رياض باشا وزيراً للداخلية، راتب باشا وزيراً للدفاع، وعلي باشا مبارك وزيراً للتعليم والأوقاف، كما تولى نوبار باشا إلى جانب رئاسته للحكومة منصب وزير العلاقات الخارجية وأيضاً العدل، وعُقد أول اجتماع للوزارة الجديدة في 2 سبتمبر 1878، عقدت 30 اجتماعاً لمناقشة أحوال مصر الاقتصادية في ذلك الوقت، وقد حُلت الوزارة في 23 فبراير عام 1879.

ثلاث رؤساء للحكومة فى عهد الرئيس السيسي

وعلى مدار عشر سنوات منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي شئون البلاد، تعاقب العديد من رؤساء الوزرات من ذوي الكفاءات والخبرة بداية من تكليف المهندس إبراهيم محلب بتشكيل حكومة جديدة، في يونيو 2014 وحتى سبتمبر 2015، ثم تبعه تكليف المهندس الراحل شريف إسماعيل في الفترة من 19 سبتمبر 2015 وحتى 5 يونيو 2018، وفي شهر يونيو من العام 2018 تم تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة والتي بدأت أداء مهامها في 7 يونيو 2018، ومستمر فى رئاستها حتى الأن بعد تكليفه بتشكيلها فى 3 يونيو 2024.

واطلقت الدولة مشروعات ومخططات التنمية المستقبلية، التي طالت مختلف المجالات في كافة أنحاء الجمهورية، يستعرض «الجمهور» في نقاط أبرز مهام رئيس مجلس الوزراء والحكومة وفقاً للدستور الجديد 2014.

الحكومة هي الهيئة التنفيذية والإدارية العليا للدولة، وتتكون من رئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، ونوابهم، ويتولى رئيس مجلس الوزراء رئاسة الحكومة، ويشرف على أعمالها، ويوجهها في أداء اختصاصاتها.

شروط تعيين رئيس مجلس الوزراء

يشترط فيمن يُعين رئيسًا لمجلس الوزراء، أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يحمل هو أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً، وألا يقل عمره عن خمس وثلاثين سنة ميلادية في تاريخ التكليف.

يصدر رئيس مجلس الوزراء، اللوائح اللازمة لتنفيذ القوانين، بما ليس فيه تعطيل أو تعديل أو إعفاء من تنفيذها، وله أن يفوض غيره في إصدارها، إلا إذا حدد القانون من يصدر اللوائح اللازمة لتنفيذه.

يصدر رئيس مجلس الوزراء القرارات اللازمة لإنشاء المرافق والمصالح العامة وتنظيمها، بعد موافقة مجلس الوزراء، كما يصدر لوائح الضبط بعد موافقة مجلس الوزراء.​

مهام و اختصاصات الحكومة

  1. الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة والإشراف على تنفيذها.
  2. المحافظة على أمن الوطن وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة.
  3. توجيه أعمال الوزارات والجهات والهيئات العامة التابعة لها والتنسيق بينها ومتابعتها.
  4. إعداد مشروعات القوانين والقرارات.
  5. إصدار القرارات الإدارية وفقًا للقانون ومتابعة تنفيذها.
  6. إعداد مشروع الخطة العامة للدولة.
  7. إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة.
  8. عقد القروض ومنحها وفقًا لأحكام الدستور.
  9. تنفيذ القوانين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.