الجمعة، 04 أكتوبر 2024

04:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

82 مليون دولار صادرات مصر من البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

إسلام التمساح

A A

ليس غريب على البطاطا المصرية، والشهيرة بالبطاطا الحلوة، أن تتهافت دول العالم على استيرادها؛ نظراً لجودتها من جانب، ورغبة سكان الدول العربية والأوروبية في تناولها من جانب آخر.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فقد صدّرت مصر بما يقارب من 82 مليون دولار بنهاية فبراير 2024، بمعدل 151 ألف طن.

وبحسب بيانات اطلع عليها «الجمهور» فإن نسبة صادرات البطاطا الحلوة من حجم الصادرات المصرية بلغت 5%.

وكان وزير الزراعة قد تلقى تقريرًا من سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات الزراعية المصرية اعتبارًا من أول يناير 2024 حتى نهاية مارس، حيث بلغت 2218302 طن أي بقيمة 151500266 دولار.

تصدير 387 ألف 603 طن بطاطس

وأشار التقرير أيضًا إلى أن الموالح والبطاطس والبطاطا والرمان والثوم والفراولة والفاصوليا، والجوافة والطماطم، من أهم الصادرات الزراعية، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و199 ألف 916طن، بالإضافة إلى تصدير 387 ألف 603 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

وتم تصدير 54 ألف و110 طن من الفاصوليا محتله المركز الثالث في الصادرات، واحتلت البطاطا المركز الرابع بإجمالي 49 ألف و930 طن، في حين احتلت الطماطم الطازجة المركز الخامس بإجمالي 32 ألف و536 طن.

وجاءت صادرات مصر من الفراولة في المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19 ألف و592 طن، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طن، على أن يليه الجوافة في المركز الثامن بإجمالي 6378 طن، بينما حصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4672 طن.

وتُعد الصادرات الزراعية ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search