السبت، 06 يوليو 2024

02:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

6 نصائح من وزارة الزراعة قبل شراء خروف العيد تعرف عليها

الأضاحي - أرشيفية

الأضاحي - أرشيفية

محمد الداوي

يحتفل المسلمين خلال الأيام القليلة المقبلة بعيد الأضحى المبارك، في كافة بقاع الأرض، بذبح الأضحية، ولذلك يزداد الإقبال خلال هذه الفترة علي شراء الأضاحي كأحد الشعائر التي حث عليها الدين الإسلامي، ولذلك وجهت وزارة الزراعة 6 نصائح يجب اتباعها عند شراء الأضحية

الابتعاد عن شراء الأضحية من الباعة الجائلين

وطابت وزارة الزراعة، المواطنين بالابتعاد عن شراء الأضحية من الباعة الجائلين والشراء من أماكن موثوق بها، مثل شوادر وزارة الزراعة والمزارع المتخصصة في التربية والتسمين لضمان تغذية الحيوانات على العلائق الجيدة سواء الخضراء و التي تؤثر على جودة اللحم الناتج.  

 الشراء على أساس الوزن القائم لتلافي عمليات الغش

وأكدت الوزارة، أنه يجب على صاحب الأضحية اذا كان غير ذو خبرة في عملية الشراء الاستعانة برأي ذوي الخبرة وان يأخذ بنصائحهم و أن يتم الشراء علي أساس الوزن القائم لتلافي عمليات الغش مع الآخذ في الاعتبار وزن الحيوان صائم.

 سليما وخاليا من العيوب الظاهرية

وشددت الوزارة، على أنه يجب أن يكون الخروف سليما وخاليا من العيوب الظاهرية، و يجب أن يتميز الحيوان بالنشاط و الحيوية حيث أن الكسل والخمول يدل على وجود مشاكل صحية ، كما يجب أن يكون رأس الحيوان في مستوى جسم الحيوان غير مدلاه ناحية الأرض أو مرتفعة عن الجسم.

لا يمكن نزع صوفه بسهولة

تكون عيونة لامعة وخالية من الافرازات ولا يوجد اصفرار بها، وأيضاً أن يكون صوف الخروف لايمكن نزعه بسهولة، بالإضافة الى عدم وجود إسهال، ويعرف ذلك بالنظر أسفل الإلية أو الذيل فإذا وجد روث ملتصق بمؤخرة الحيوان وفى حالة لينة دل ذلك على وجود إسهال .

عدم وجود ايه أورام في جسم الحيوان

 عدم وجود خراريج أو دمامل أو ايه أورام في جسم الحيوان وتحت الفك السفلى ، وفى منطقة الرقبة أو عدم وجود امراض جلدية مثل الجرب، و ان تكون قوائمة سليمة وخالية من الكسور

مقبل على تناول الأعلاف

وأخيرا أن يكون الحيوان مقبل على تناول الأعلاف الخضراء أو المركزة لأن الحيوان المريض يمتنع عن تناول الأعلاف أو يقبل عليها بصعوبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.