السبت، 06 يوليو 2024

02:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير: ارتفاع الاحتياطي النقدي المصري ليس معناه تحسن الأداء الاقتصادي

أموال - أرشيفية

أموال - أرشيفية

إسلام التمساح

قال الدكتور أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة القاهرة، إن الاحتياطي النقدي لمصر ارتفع بنهاية مايو الماضي إلى ٤٦.١٢٥ مليار دولار مسجلا تحولا كبيرا بمقدار جاوز الـ5 مليارات دولار.


 وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن هذا مؤشرا إيجابيا بشأن وجود وفرة نسبية في النقد الأجنبي داخل البلاد وهو ما مكن البنك المركزي من تكوين حصيلة إضافية يمكن استخدامها لكن هناك تحديات اقتصادية كبيرة.

ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.125 مليار دولار في مايو



وتابع أن ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.125 مليار دولار في مايو ليس معناه تحسن واضح في الأداء الاقتصادي فهو مؤشر بيان التدفقات الدولارية زادت ومصدر هذه الزيادة أمر مهم، وجزء منها من الأموال الساخنة الشهر الماضي، والتعامل معها يجب أن يكون بحذر حتى لا نقف في نفس مشكلة عام 2022.



 

وأوضح أن هذا مؤشر إيجابي وليس بالضرورة عاكس لتحسين المستوى الاقتصادي، ويجب على الحكومة أن تتعامل بحذر مع تدفق الأموال للمشروعات الكبرى والحفاظ على مواردها من النقد الأجنبي والتعامل بحنكة في ملفات الكهرباء والدعم.

إصلاح بيئة الاستثمار تسبب قفزة بالصناعات التصديرية



وواصل أننا لم نشهد أي صدمات اقتصادية خلال الأيام الماضية حتى تتجه الحكومة لزيادة ساعات تخفيف أحمال الكهرباء، مؤكدا أننا نحتاج إصلاح بيئة الاستثمار بشكل أكبر للنهوض بالصناعات التصديرية.



واختتم أن حكومة تسيير الأعمال مستمرة 10 أيام بأقصى تقدير والملف الاقتصادي لابد أن يكون أولوية بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي المرتقبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.