السبت، 06 يوليو 2024

04:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مال النجوم بالزلازال، المعهد القومي للبحـوث الفلكية يرد على تصريحات العالم الهولندي

 علاقة الظواهر الفلكية بالزلازل

علاقة الظواهر الفلكية بالزلازل

الزهراء علام

بعدما أثار عالم الزلازل الهولندي «فرانك هوجربيتس» المخاوف مرة أخرى، بعد إعلانه أن تشهد الأرض نشاطًا زلزاليًا كبيرًا اليوم 4 يونيو، ناتج عن ظاهرة اقترانين لكواكب عطارد والزهرة.

نستعرض في السطور التالية، رأي المعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، حول علاقة الظواهر الفلكية بنشاط حركة الزلازل على الأرض:

معهد الفلك يكشف علاقة الظواهر الفلكية بالزلازل

ذكر الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، أن اقتران الظواهر في السماء ليس له علاقة بحدوث الزلازل على الأرض، ولو كان الأمر صحيحا، لكان الفلكيين اكتشفوا ذلك منذ مئات السنين.

وأضاف ان اقتران الأجرام السماوية، هو رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما، لأن المسافات كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو مليارات الكيلومترات.

علاقة حركة النجوم بمصير الإنسان

وأشار تادرس، إلى أن حركة  الاجرام السماوية وعلاقتها بمصير الإنسان على الأرض، ليست من الفلك في شيء بل هي من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، ولو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

الظواهر النهارية اخطر من الليلة 

وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يسبب ضررا كبيرا للعين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.