الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أفريقيا تصدر 4 لقاحات في 20 يونيو لفيروسات عالمية

تعبيرية

تعبيرية

نور الشايب

A A

تسعى إفريقيا حاليا إلى زيادة الزخم في خططها لتعزيز استقلاليتها في مجال اللقاحات، وذلك بهدف تقليل الاعتماد الشديد على الشركات الأجنبية. 

تُظهر البيانات الصادرة عن شركة "Aspen Pharmacare Holdings" أن القارة تعتمد بنسبة تصل إلى 80% على الشركات الأجنبية لتوفير الأدوية، و99% من اللقاحات المستخدمة في المنطقة تأتي من هذه الشركات.

 

مؤتمر صحي إقليمي في مصر

وفيما يتعلق بما صرح به ستافروس نيكولاو، رئيس التجارة الاستراتيجية في "أسبن"، خلال مؤتمر صحي إقليمي في مصر، أشار إلى أن تعزيز الصناعة المحلية سيكون له تأثير إيجابي على قدرة إفريقيا على توفير الكميات الكافية من العلاجات الحيوية.

وأبرمت الشركة المقرَّة في ديربان بجنوب إفريقيا، اتفاقية مع معهد سيروم الهندي لتصنيع وتوزيع أربعة لقاحات تحمل العلامة التجارية "أسبن" في إفريقيا. 

وقد أظهرت جائحة كوفيد-19 حاجة ملحَّة إلى زيادة القدرة على تصنيع اللقاحات في المنطقة.

 

الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية

أشار نيكولاو إلى أن رغم أهمية تعزيز استقلالية التصنيع، فأنه يجب مراعاة العدالة والاستدامة في النقاش، وذلك من خلال مناقشة حماية حقوق الملكية الفكرية، خصوصاً فيما يتعلق بالأمراض المزمنة والانتشار المستمر لها.

يمكن أن تستمر براءات الاختراع لمدة تصل إلى 20 عامًا، ومن بين الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعزيز التصنيع المحلي هي ما يعرف باتفاقيات التعبئة والإنهاء. 

خلق آلاف فرص العمل

وأوضح أن هذه الخطوات النهائية في عملية الإنتاج، إذا تم تنفيذها من قبل عدد من الشركات عبر القارة، قد تؤدي إلى خلق آلاف فرص العمل للصيادلة وعلماء الأحياء والمبتكرين الأفارقة.

 

إطلاق الجرعات في 20 يونيو

أفاد نيكولاو بأن المزيد من الحكومات الأفريقية باتت تلعب دورًا في ضمان استيعاب المنتجات المحلية، وأعلن أن تحالف اللقاحات الدولي "Gavi" سيطلق مسرع التصنيع الأفريقي للجرعات في 20 يونيو. 

يهدف هذا التحالف إلى دعم النمو المستدام لقاعدة الإنتاج في أفريقيا من خلال توفير تمويل يصل إلى مليار دولار على مدى العشر سنوات القادمة.

وأضاف أن الاعتماد ينطوي فقط على Gavi على خطر شراء اللقاحات من آسيا أو أي مكان آخر بأسعار أرخص، ومع ذلك، فيما يتعلق باللقاحات على الأقل، نحن واثقون تمامًا من قدرتنا على المنافسة في السوق من حيث السعر، وبفضل الحافز الإضافي من "Gavi"، يمكننا تعزيز حضورنا في سوق Gavi في القارة الأفريقية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search