الخميس، 04 يوليو 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مذكرات تفاهم بين مصر وقبرص في مجالات الطاقة وتصدير العمالة

وزير خارجية قبرص كونستانتینوس كومبوس

وزير خارجية قبرص كونستانتینوس كومبوس

وداد العربي

قال وزير خارجية قبرص كونستانتینوس كومبوس، إن مهمته المشتركة هي تعميق الروابط الثنائية بين مصر وقبرص بطريقة ملموسة.

وتابع: «وقّعنا مذكرة تفاهم حول العمالة المصرية في قبرص وهي خطوة ممتازة نحو تحقيق التعاون الاقتصادي»، وذلك في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، خلال زيارته الحالية للقاهرة.

وأشار «كومبوس» إلى جلسة المباحثات الثنائية المغلقة التي عقدت اليوم قبل المؤتمر الصحفي، قائلاً: «ناقشنا 4 محاور رئيسية، أولا أكدنا التزامنا بالقانون الدولي وجميع جوانبه، وقد أفدت وزير الخارجية بالتطورات الأخيرة فيما يتعلق بالقضية القبرصية والتزامنا بحل المشكلة في حدود مجلس الأمن وقرارته».

وأضاف وزير الخارجية القبرصي: «تحدثنا عن الجوانب المشتركة للتعاون المشترك والتعاون في مجال الطاقة ونقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر لإسالته ولدينا عمل مع مصر في مجال الطاقة وهو قطاع في غاية الأهمية».

قبرص تؤكد دعمها للقضية الفلسطينية

على صعيد الأزمة الفلسطينية والأوضاع الإنسانية، قال وزير خارجية قبرص كونستانتینوس كومبوس: «ناقشنا الوضع في المنطقة وفي غزة وتلخيص موقفنا كالتالي:

  1. توسيع العملية العسكرية في غزة ورفح يخلق عواقب وخيمة ويجب ان يتوقف.
  2. ندين الهجمات العسكرية والمدينة وخاصة الأطفال.
  3. هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار فورا.
  4. عبرنا عن شواغلنا عبر الوضع الإنساني السيئ في غزة وعلينا الدفع قدما بالمساعدات الإنسانية وزيادتها.
  5. أكدنا دائما على وجود ممر للمساعدات الإنسانية البحرية من قبرص يعوض بشكل أو بأخر إلا أن الوضع السيئ في غزة يعيق وصول المساعدات لذلك نؤكد أهمية المعبر البري.

قبرص تشيد بالدور المصري في القضية الفلسطينية

قال وزير الخارجية القبرصي إن مصر تقود الطريق والمسار نحو هذا المسار، وينبغي أن يدين المجتمع الدولي بالشكر لمصر ويقر بقيادتها.

وأضاف: «سنواصل دعم مصر أمام الاتحاد الأوروبي ويجب أن يفهم أن دعم مصر يعتبر دعم لأمن الاتحاد الأوروبي».

وأشار كومبوس إلى أن الأفاق السياسية في المنطقة تعتبر محور رئيسي، وأنه وفقا لقرار مجلس الامن وحل الدولتين هي نقطه مهمه وخيار سياسي لحل الأزمة الحالية.

وفي سياق متصل، أكد  وزير الخارجية القبرصي إن قبرص أقرت بحق التقرير الذاتي للفلسطينيين ودولة فلسطين عام 88، وتؤكد موقفها في هذا الشأن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.