السبت، 06 يوليو 2024

02:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تحتل المرتبة الثانية إقليميًا والـ22 عالميًا في مؤشر أداء تغير المناخ 2024

اليوم العالمي للبيئة

اليوم العالمي للبيئة

شهيرة أحمد

أصــدر الجهـاز المركزي للتعبئة العـامة والإحـصـاء، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

ترتيب مصر بمؤشر أداء تغير المناخ

وبحسب البيان، حققت مصر المركز رقم (22) من بين (67) دولة تضمنهم مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) لعام 2024، متقدمة بذلك عن الجزائر التي حققت المركز رقم (54)، وتركيا التي حققت المركز (56)، والإمارات العربية المتحدة التي حققت المركز (65).

وأضاف البيان، أن مصر حصلت على المركز الثاني بعد المغرب على مستوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويعزي ذلك إلى أن مصر قد اتخذت إجراءات للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق، مثل تشجيع تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي

وأوضح بيان الإحصاء، أن بلغ عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي 507.3 ألف سيارة منذ بداية النشاط حتي نهاية  عام( 2022/2023)، مقابل  449.6 ألف سيارة حتي نهاية عام ( 2021/2022 ) بنسبة زيادة قدرها 12.8%.

كما انخفضت كمية انبعـاثات ثـاني أكسيد الكربون النــاتجة، عن استهلاك الـوقود في السكك الحديدية بنسبة 2.4%  عام ( 2021/2022 ) مقارنة بعام (2020/2021).

رؤية مصر 2030 لتحقيق الاستدامة البيئية

وتضمنت «رؤية مصر 2030»، عدة نقاط تخص الاقتصاد الدائري ومنها أنه من المستهدف جمع 80% من المخلفات البلدية (القمامة) بنسبة كفاءة تبلغ 90% وأيضاً ألا يتجاوز الحد الأقصى للفاقد المائي من معالجة المياه نسبة 10%.

بلغت كمية المخلفات البلدية (القمامة) التي تم تدويرها علي مستوي محافظات الجمهورية 5.5 مليون طن وجاءت محافظتي القاهرة والدقهــلية على رأس محافظـــات الجمــهورية مـن حيث نسبة التــدوير بنـسبتي 23.0%، 12.8% عـلي التـــوالي وذلــك عــــام 2022.

مؤشر أداء تغير المناخ

مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) هو مؤشر يهدف إلى تقييم السياسات والبرامج المتبعة في الدول المختلفة لمواجهة تغير المناخ ويضم (67) دولة تمثل إجمالي انبعاثاتها أكثر من (90%) من إجمال انبعاثات العالم ويصدر عن منظمة البيئة والتنمية الألمانية (German Watch).

جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للبيئة، هو أكبر حدث دولي معنى برصد المتغيرات الإيجابية للظواهر البيئية وذلك بمشاركة العديد من دول العالم وستكون المملكة العربية السعودية هي الدولة المضيفة للاحتفال الرسمي بيوم البيئة العالمي لهذا العام ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “أرضنا مستقبلنا” معاً نستعيد كوكبنا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.