الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الري: تنفيذ تجارب للتحول للري الحديث وقياس تأثيرها ترشيد المياه

خلال اجتماع وزير الري

خلال اجتماع وزير الري

محمد ممدوح

A A

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، درة فيعانى رئيس لجنة الزراعة والتصنيع الزراعي والري بغرفة الصناعة الفرنسية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة اقتصاد المعرفة «منصة بشاير الزراعية».

وتم خلال اللقاء استعراض مجهودات الوزارة في مجال التحول لأنظمة الري الحديث، وتشكيل روابط مستخدمي المياه وتفعيل دورها في إدارة المنظومة المائية في مصر.

مجال التحول للري الحديث

وأشار «سويلم» إلى ما تحقق خلال الفترة الماضية فى مجال التحول للري الحديث من خلال قيام الوزارة بتنفيذ عدة تجارب فى مناطق ريادية للتحول للري الحديث وقياس مدى التأثير الإيجابي الذى يحققه استخدام نظم الري الحديث على ترشيد استخدام المياه وتحسن الإنتاجية المحصولية من حيث الكمية والجودة وتقليل تكاليف الإنتاج وانعكاس ذلك على زيادة دخل المزارعين، مع إعطاء الأولوية للتحول لنظم الري الحديث في مزارع قصب السكر والبساتين.

ولفت إلى قيام وزارة الموارد المائية بعرض العديد من النماذج الناجحة للري الحديث بمناطق مختلفة ومحاصيل متنوعة لتشجيع المزارعين على تنفيذ تجارب مماثلة بأراضيهم، وبالتزامن مع هذه التجارب تقوم الوزارة بالمتابعة الدقيقة والدائمة لالتزام المزارعين فى الأراضي الرملية باستخدام نظم الري الحديث طبقاً لمواد قانون الموارد المائية والري.

تشكيل روابط مستخدمي المياه على مستوى المساقي

وأوضح وزير الري الموارد المائية، أن هذه المجهودات تتكامل مع التطور الكبير الذى حدث مؤخراً في مجال تشكيل روابط مستخدمي المياه على مستوى المساقى طبقاً لمواد قانون الموارد المائية والري ولائحته التنفيذية، وصولاً إلى انتخاب أمناء روابط مستخدمي المياه على مستوى المراكز والمحافظات، وانتخاب مجلس إدارة اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية، بما يُسهم في مواجهة تحدى تفتت الملكية الزراعية على نفس المجرى، وتوحيد المزارعين الواقعين على نفس المجرى المائي ليقوموا بالتنسيق سوياً في مجال توزيع المياه والمشاركة مع أجهزة الوزارة في إدارة المنظومة المائية.

وأنهى الوزير حديثه مشيرا إلى دور هذه الروابط في توفير منصة مشتركة بين المزارعين لتحديد المحاصيل المنزرعة على نفس المجرى المائي وتسهيل إجراءات استلام البذور والتقاوي والأسمدة وتسهيل الوصول للأسواق الكبرى لبيع المحاصيل الزراعية.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search