الأحد، 07 يوليو 2024

03:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقبل

عامر حسين

عامر حسين

مصطفي غطاطي

قال عامر حسين رئيس لجنة المسابقات، إن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها أزمة مع الاتحاد الإفريقي بشأن البطولات الإفريقية.

وأضاف حسين في تصريحات عبر برنامج الكورة مع فايق : الحل في أزمة البطولات الإفريقية هو تغيير نظام بطولة الدوري، لا سيما أن بطولة السوبر الإفريقي المستحدثة، سببت أزمة في عدم انتظام بطولة الدوري.

وأوضح : سنعتمد نتائج الدور الأول لاختيار الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية وبالنسبة للوضع الحالي ، فالأهلي وبيراميدز هم من سيشاركون في بطولة دوري أبطال إفريقيا، أما البطولة الكونفدرالية فسيشارك فيها الزمالك والمصري البورسعيدى.

وأردف : إنقاذ الدوري المصري الموسم المقبل سيكون بتطبيق نظام الدوري البلجيكي.

ما هو نظام الدوري البلجيكي؟

تقام بطولة الدوري البلجيكي من 16 فريقا ، ويتم تقسيمها علي مرحلتين ، وتكون المرحلة الأولى بنظام الدوري الطبيعي من دورين بطولة الذهاب والإياب.

وبعد انتهاء الـ30 جولة ، يتأهل أصحاب المراكز الستة الأولي إلى مرحلة الفوز بالبطولة ، وفي هذه المرحلة يتم تقسيط نقاط كل فريق إلي النصف ، بمعني إذا جمع الفريق المتأهل 70 نقطة يصعد لمرحلة حسم اللقب ب 35 نقطة.

أما إذا جمع فريق عدد فردي من النقاط مثل 71 نقطة مثلا فيتم تقريب النصف أي يصعد لمرحلة حسم اللقب ب 36 نقطة.

وبعد تأهل الأندية الستة إلى المرحلة الختامية، يقام بينهم دوري من دورين أي 10 مباريات لكل فريق على أن يتم تحديد البطل وترتيب المراكز من تلك المراحل.

مقترح الدوري المصري للموسم المقبل

على عكس الدوري البلجيكي ، فإن الدوري المصري مكون من 18 فريقا ، وبالتالي فإن إقامته بنفس الطريقة سيشهد لعب عدد مباريات أكبر.

وفي وقت سابق كشف أحمد دياب رئيس رابطة الأندية عن اقتراح إقامة الدوري الموسم المقبل مشابها للدوري البلجيكي، وبعد إقامة الدور الأول تتأهل فرق النصف الأول إلى مرحلة حسم اللقب، بينما النصف الثاني يتنافس على البقاء.

في تلك الحالة تنهي الفرق الدور الأول المكون من 17 مباراة، بينما في الدور الثاني يلعب كل فريق 8 مباريات فقط مع المرحلة التي تأهل إليها سواء علي حسم اللقب أو المنافسة على الهبوط.

وبالتالي يكون كل فريق سيكون قد خاض 25 مباراة في الدوري بدلا من 34 مباراة وهو ما يعني تقليل 9 جولات كاملة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.