الخميس، 04 يوليو 2024

01:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماذا قدمت وزارة الصحة في عهد حكومة مصطفى مدبولي المستقيلة؟

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

بعد استقبال الرئيس السيسي رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي وإعلان الحكومة استقالتها، سعى الكثيرون للبحث عن أبرز الملفات التي كانت على قائمة الحكومة المستقيلة، وما هي الجهود التي تمت من الحكومة لخدمة الوطن والمواطنين.

وفي محاولة لـ"الجمهور" قام برصد أهم القضايا في ملف الصحة وهي كالتالي:

شهدت مصر خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا في القطاع الصحي، حيث كانت البداية من القانون المصري المادة 18 لدستور 2014 والذي نص على أن لكل مواطن الحق فى الصحة والرعاية الصحية المتكاملة، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة، والتي أعلنت الدولة الحرب على هذا المرض الذى استفز القطاع الصحي لسنوات طويلة، حيث أظهر المسح العشوائي للعينات فى عام 2008، أن نسبة انتشار المرض فى مصر تقدر بنحو 9% من إجمالي عدد السكان، فأطلق الرئيس المبادرة والتي تمكنت من فحص ما يقرب من 70 مليون مواطن، ووضعت 2.5% مليون مريض على قائمة الأدوية العلاجية.

وكان هنا 315.9% نسبة زيادة إنفاق الدولة على قطاع الصحة «128.1 مليار جنيه عام 2022-2023 مقارنة بـ30.8 مليار عام 2013-2014».

تم إنفاق 91.5 مليار جنيه كتكلفة 1139 مشروعا تم وجار تنفيذه لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة وتطوير منظومة الإسعاف.


المنشآت الصحية

امتدت جهود الدولة لمستشفيات الحميات؛ بتكلفة إجمالية، بلغت نحو 590.3 مليون جنيه خلال الفترة من 2014 الي 2023، كما تم تطوير العديد من مستشفيات الصدر؛ بتكلفة إجمالية بلغت نحو 376.8 مليون جنيه.


مشروعات بنوك الدم ومشتقاته

استمرت الدولة في جهودها، فافتتحت خلال عام 2021 المجمع القومي للأمصال واللقاحات بمحافظة القاهرة؛ بتكلفة بلغت 142 مليون جنيه، لتمكين العلماء من البحث والحد من الأمراض المُعدية وغير المُعدية، وقد تمت ميكنته بالكامل، بالإضافة إلى إنشاء مصنع فاكسيرا لإنتاج اللقاحات بمحافظة الجيزة والذي تم الانتهاء منه في يونيو 2021 بتكلفة بلغت 347.8 مليون جنيه .


المستشفيات الجامعية

تنوعت جهود الدولة بين إنشاء وافتتاح مستشفيات جديدة، بالإضافة لتطوير مستشفيات جامعية قائمة في الفترة ) 2014 - 2023، حيث ارتفع عدد المستشفيات الجامعية إلى ١٢٥ مستشفى جامعيا في عام ٢٠٢٣ مقابل 88 مستشفى عام 2014 ووصل عدد الأسَرة إلى ٣٦ .٩ ألف سرير عام ٢٠٢٣ بتكلفة 27.5 مليار جنيه مصري مقابل 28.9 ألف سرير في عام 2014.


تعزيز كفاءة الفرق الطبية

تأتي كفاءة الهيئة الطبية كمقوم أساسي لتحسين الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، وإيمانًا بذلك عملت الدولة على تطوير ورفع كفاءة الفرق الطبية وفقًا للمعايير الدولية، ولعل من أبرز الجهود المبذولة، إطلاق وزارة الصحة والسكان مشروع تطوير الزمالة المصرية، عام 2021، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للاستثمار في مقدمي الخدمة الصحية.


المبادرات الصحية ونظم الوقاية والكشف المبكر والعلاج

تمثل مبادرة 100 مليون صحة أحد أهم الإنجازات الرائدة في منظومة الرعاية الصحية والتي تنفرد بها مصر للرصد المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والوراثية.


جائحة كورونا

واجهت الدولة جائحة كوفيد- 19 من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، والكشف عن الإصابة بالفيروس، وإجراء الحجر الصحي، ورصد المصابين داخليًّا؛ لمواجهة حالات الإصابة وتحجيم انتشاره.


مدينة طبية متكاملة

شهد قطاع الصحة تطويرًا غير مسبوق، بما في ذلك تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة، وإنشاء مجمع معامل مركزية جديد وفقًا لأعلى المعايير العالمية، وتطوير عدد من المستشفيات الرئيسية، من ضمنها مستشفيات أم المصريين وهليوبوليس والمستشفى القبطي، فضلًا عن الموقف التنفيذي لإنشاء المعهد القومي الجديد للأورام 500500، وكذلك مخطط إنشاء معهد قلب جديد بمواصفات عالمية، تعزيزًا لدور معهد القلب القومي.


منظومة التأمين الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل هو أكبر مشروع قومي للصحة في مصر، يهدف لتحسين الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، بدأ تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل على عدة مراحل، حيث بدأت المرحلة الأولى في محافظة «بورسعيد» يوليو 2019 ، تلاها محافظات «الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء » في 16 فبراير 2021 ، 26 نوفمبر 2022 .


قطاع التمريض

شهدت مهنة التمريض في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطويرًا حقيقيًا معنويًا وماديًا، والتى شملت رفع كفاءة أطقم التمريض من خلال التدريب المستمر، حيث تم تدريب أكثر من 100 ألف ممرض وممرضة في السنوات الماضية بمختلف التخصصات وحصولهم على الدبلومات المهنية المختلفة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.