السبت، 06 يوليو 2024

12:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ 200 مليون يورو..

تفاصيل اتفاقية قرض لتوريد 7 قطارات تالجو فاخرة عقب إقرارها من «النواب»

برلمان

برلمان

ندا طارق

أقر مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الاثنين، على اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع الحكومة الاسبانية لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة «تالجو» بقيمة 200 مليون يورو.

توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة  مصر  و إسبانيا 

وكشف تقرير اللجنة الذي اطلع عليه «الجمهور» عن توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة  مصر و إسبانيا  نوفمبر الماضي، بين البنك المركزي المصري، نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية، وبين هيئة الائتمان الإسبانية - نيابة عن حكومة اسبانيا.

و تضمن الاتفاق سعر فائدة 0.15%، على فترة سداد 40 عامًا منها فترة سماح 10 سنوات.

و نصت الاتفاقية، على خضوع للقانون الإسباني وفي حال وجود أي نزاع قد ينشأ بشأن الاتفاق يتعين حلها بالمفاوضات الودية وحال التعذر عن إيجاد حل في غضون شهرين تاليين لتاريخ إرسال أحد الطرفين إخطارا كتابيا إلى الطرف الآخر، ويتعين تسوية النزاع بموجب قواعد التحكيم الخاصة بغرفة التجارة الدولية، وان يكون مقر التحكيم بمدينة باريس.

تتضمن الاتفاق عمولة ارتباط بنسبة 0.1% على المبالغ المتأخرة في السحب وعمولة مماثلة  لصالح الإدارة.

 أهمية المشروع بالنسبة للهيئة القومية لسكك حديد مصر


و اشترطت الاتفاقية، أن يكون الموعد النهائي لطلب السحب من الرصيد، هو تاريخ نهاية مدة ستين شهرا تالية لتاريخ دخول  الاتفاق حيز التنفيذ، مع جواز تمديد تلك المدة بالاتفاق بين الحكومة المصرية والإسبانية شريطة تقديم طلب التمديد إلى هيئة الائتمان الحكومية الإسبانية قبل مرور 30 يوما على الأقل من تاريخ انتهاء مدة السحب.

وتأتي أهمية المشروع بالنسبة للهيئة القومية لسكك حديد مصر ،في أن قطارات النوم البالغ عددها (101) عربة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر  تعاني حاليا من  التقادم، بالإضافة لعدد (20) عربة نادى، خاصة وأن عمر هذه العربات يتراوح من (43-50) سنة وتم إعادة تأهيلها أكثر من مرة مما يجعل مستوى الخدمة الحالي غير مرضى الجمهور الركاب والسائحين.

تعود أهمية تلك الاتفاقية إلي أن خطة تشغيل قطارات النوم الحالية تقوم علي تشغيل عدد 8 رحلات نوم يوميا طوال العام (4) قطارات القاهرة / أسوان - 4 قطارات أسوان / القاهرة ( كما يتم تشغيل عدد 2 قطار صيفا على خط القاهرة / مرسى مطروح ذهابا وغيابا.

وأشارت المذكرة الإيضاحية الاتفاقية، إلى أنه على الرغم من تهالك عربات النوم فقد بلغت الإيرادات المحققة من تشغيل قطارات النوم خلال عام 2022 مبلغ 277.2 مليون جنية.
ولفتت  أن قطارات «تالجو» الاسبانية تتميز باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والذي يتنبأ بالأعطال قبل حدوثها، مما يتيح وقت كافيا لأعمال الصيانة ويؤدي الى زيادة العمر الافتراضي، كما أن تلك القطارات تصنع من الألمونيوم الأخف وزنا، وبالتالي يقلل من استهلاك الوقود.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.