السبت، 06 يوليو 2024

02:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الإحصاء»: 293 ألف وظيفة شاغرة في مصر و98٪ منها في القطاع الخاص

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

شهيرة أحمد

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، النشرة السنوية الأولى للطلب على العمالة واحتياجات سوق العمل من المهارات.

وتعتمد النشرة على بيانات بحث التوظف والأجور وساعات العمل عام 2022، وتُعد من النشرات المستحدثة التي يصدرها الجهاز، بهدف تحديد احتياجات سوق العمل من المهارات في كل من القطاع العام والأعمال العام والقطاع الخاص.

عدد الوظائف الشاغرة في القطاع العام والخاص

وكشفت النشرة عن وجود 293708 وظيفة شاغرة في كلا من القطاع العام والأعمال العام والقطاع الخاص، منها 7,334 وظيفة شاغرة في القطاع العام- الأعمال العام مقابل 286,374 وظيفة للقطاع الخاص، أي ما يعادل 2% للقطاع العام مقابل 98% للقطاع الخاص.

أظهرت النتائج أن أكثر من ثلث الوظائف الشاغرة تتطلب تعليمًا ثانويًا فنيًا، بينما تتطلب قرابة الثلث الآخر تعليمًا جامعيًا فأعلى. أما بالنسبة للوظائف الحالية، كان أعلى مستوى تعليمي هو مؤهل جامعي فأعلى بنسبة 36%، يليه الثانوي الفني بنسبة 34%.

المهارات المطلوبة بين القطاع العام والخاص

وأشارت النشرة إلى أنه يختلف توزيع المهارات المطلوبة بين القطاع العام-الأعمال العام والقطاع الخاص. ففي القطاع العام- الأعمال العام، ترتفع نسبة المهارات الأساسية مثل الحساب والحاسوب واللغة، بينما ترتفع نسبة المهارات العامة في القطاع الخاص مثل التعامل مع العملاء والتواصل والعرض والعمل الجماعي والقوى البدنية-المهارات اليدوية.

كما أظهرت النتائج أن الوظائف الشاغرة في مهنة الأخصائيين تتطلب أعلى نسبة من مهارات الحاسب في القطاع الخاص بنسبة 98% مقابل 78% للوظائف الحالية.

كما تأتي الوظائف الشاغرة في مهنة المديرين في المرتبة الثانية من حيث احتياجها لمهارة الحاسب الآلي بنسبة 92% مقابل 69% للوظائف الحالية، مما يعنى زيادة نسبة احتياج القطاع الخاص من هذه المهارة لكافة خريجي التعليم الجامعي حيث تطلب هذه المهنة مستوى تعليم جامعي فأعلى.

أكثر المهن التي تتطلب وظائفها المهارات الفنية

وأوضح بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مهنة المديرون هي أكثر المهن التي تتطلب وظائفها سواء الحالية أو الشاغرة للمهارات الفنية بنسبة 95% للوظائف الشاغرة و76% للحالية، بينما أكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة  بين الوظائف الحالية والشاغرة هي لمهنة الحرفيون ومن إليهم حيث تصل الفجوة إلى 39 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية.

وأضاف البيان، أن أعلى نسبة مطلوبة من مهارات التعامل مع العملاء سواء الوظائف الحالية أو الوظائف الشاغرة كانت لمهنتي المديرون والأخصائيون، وأكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة بين الوظائف الحالية والشاغرة هي للعاملين في المهن الأولية حيث تصل الفجوة إلى 40 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.