الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علاء نبيل في حواره لـ«لجمهور»: أرى أن أغلى لاعب في مصر لا يتجاوز سعره 4 ملايين جنيه.. وتجربة "زد" مختلفة

كابتن علاء نبيل

كابتن علاء نبيل

محمد عزب

A A

-زد ليس مثل بيراميدز وفيوتشر

-نظام دوري المحترفين غير مفهوم

-علي ماهر وحسام حسن أفضل مدربين محليين في مصر

-أغلى لاعب في مصر سعره 4 ملايين جنيه

يعد علاء نبيل أحد أهم لاعبي كرة القدم في تاريخ مصر والمقاولون العرب، وأضاف على هذا مسيرة تدريبية رائعة بداية من قطاع ناشئي المقاولون العرب، بالإضافة إلى أنه كان رفيق رحلة الراحل محمود الجوهري في تكوين منتخب مصري قوي استطاع تحقيق بطولة أمم إفريقيا سنة 1998، ورافق الجنرال ايضاً في الأردن والذي وضع معه حجر الأساس في تكوني منتخب أردني قوي.

في حوار خاص لـ «الجمهور» تحدث مدير قطاع ناشئي نادي زد عن أحوال الكرة المصرية، وأبرز الأحداث التي تحدث في الكرة المصرية وإلى نص الحوار

في البداية نبارك لنادي زد على الصعود للدوري الممتاز، كيف تقيم التجربة وهل ستنجح بالدوري الممتاز، في ظل وجود منافسة قوية للأهلي والزمالك وبيراميدز وفيوتشر؟

الأهلي والزمالك من أكبر الأندية المصرية التي حققت إنجازات ولها صولات وجولات تاريخية في البطولات المحلية الإفريقية، أما عن بيراميدز فتم تجميع أموال بشكل سريع وتم التعاقد مع لاعبين على أعلى مستوى خلال فترة قصيرة، وهو نفس الحال بالنسبة لفيوتشر، أما عن نادي زد فالحالة مختلفة تماماً نادي زد من قبل صعوده للدوري المصري الممتاز هذا الموسم، فهو معروف للكل عكس الأندية التي ذكرتها في البداية، ففي خلال موسمين فقط استطاع الفريق أن يطور قطاع ناشئيه بشكل مميز، حيث استطاع الفريق تحقيق بطولات على مستوى قطاع الناشئين ونافسنا أندية تاريخية ولديها قطاع ناشئين على مستوى عال.

ما هي سياسة نادي زد التعاقدية خلال الموسم المقبل؟

نادي زد لن ينفق أموال مثلما يظن البعض الصفقات التي سوف يتم التعاقد معها سوف تكون على قدر احتياج الفريق، بل سوف يتم الدعم بعدد من لاعبي قطاع الناشئين المميزين، وهو ما أكد عليه رئيس النادي أكثر من مرة، هدفنا هو التواجد في الدوري الممتاز حتى نستطيع أن نجعل 100% من لاعبي الفريق الأول من ابناء النادي.

هل منظومة التحكيم المصرية بها مشاكل؟

بالطبع الفترة التي كان يجب أن نصنع بها حكام قادرين على قيادة التحكيم المصري عندما كان الدوري المصري يلعب بدجون جمهور، لم يستغلها المسؤلون، هناك أخطاء بالطبع، ثقافة الحكام قليلة والمشكلة الكبرى أن منظومة التحكيم عبارة عن فرق وجروبات وعلى رأس كل مجموعة حكم مشهور معتزل على رأس كل مجموعة، ولكل منهم أهداف وطموحات فالمنافسات بينهم غير طبيعية، يفتح المشاهد التلفاز ليشاهد الحالات التحكيمية قناة نؤكد صحة الهدف أو الحالة وقناة آخرى تنفيها، ويجب أن يتم فلترة التحكيم المصري، واقترحت من قبل أن يكون هناك قسم خاص بالتحكيم في كلية تربية رياضية لإخراج جيل من الحكام على قدر كافي من الكفاءة العلمية، وأنا ضد الحكام الأجانب لأـنهم سوف يقدمون ما يقدمه نظراؤهم من المصريين فبالتالي تقليل النفقات واجب في تلك الحالة.

صورة من مباراة سابقة بالدوري المصري

رأيك في إقرار النظام الجديد لدوري المحترفين؟

نظام المسابقة الجديد غير مفهوم، في بداية الموسم الذي صعد فيه زد كانت الأمور واضحة أن أصحاب المراكز الأولى سيصعدوا للممتاز وتم تحديد أصحاب المراكز الأخرى، من منهم سيلعب في دورة الترقي ومن منهم سيهبط، ومن هنا بدأت المشكلة الجارية الآن بسبب نظام دوري المحترفين.

مباراة بالدرجة الثانية المصرية

رأيك في تجربة روي فيتوريا مع منتخب مصر؟

من فترة طويلة وأنا أؤكد أن الجيل الحالي من الصعب تحقيق أي بطولات ويرضي طموحات الجمهور المصري، أصبح هناك خوف من أي منتخب، الجمهور المصري حزين للغاية بسبب عدم تقديم كرة جيدة والحجة كانت جاهزة وهيا "الثلاث نقاط أهم من الأداء"، أنا لا أؤمن بتلك النظرية الأداء الجيد يساوي ثلاث نقاط، يجب أن يكون لك دور في تطوير قطاعات الناشئين والبحث عن المواهب لا يقتصر على الأهلي والزمالك وبيراميدز والأندية الكبرى، المنظومة بالكامل تسير في اتجاه خاطئ، أرى أن فيتوريا لم يقدم المطلوب منه وأي مدرب مصري قادر على تحقيق تلك النتائج، سوف يتم تقييم التجربة بعد بطولة أمم إفريقيا القادمة، علينا أيضاً أن ننظر لتجديد الدماء خلال الفترة المقبلة.

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

من هو المدرب المحلي الذي يستحق لتولي منتخب مصر؟

هناك كوادر يجب أن تحصل على فرصة، ولكن هناك بعض المشاكل التي تواجه المدربين صغار السن، بعد الأعتزال يريدون أن يتولوا مسؤولية فنية لفرق كبرى سريعاً، ولكني أرى أن هناك ثنائيا يستطيع قيادة أي فريق الأول علي ماهر إذا كنت تريد أن تقوم بمشروع طويل الأجل لصنع فريق قادر على المنافسة، أما عن الثاني فهو حسام حسن والذي يستطيع أن يخرج أي فريق من كبوته ويعيد له الروح والثقة.

من من اللاعبون يستحق الانضمام للمنتخب ولا يختاره فيتوريا؟

يجب أن نكون واقعيين المدرب لن يختار سوى اللاعب الذي يتواجد في الملعب بشكل أساسي ولكن أرى أن فيتوريا يذهب للمباريات ويقوم بمشاهدتها بلا أي فائدة، ففي وقت الراحل محمود الجوهري رحمه الله كنا نذهب للمدربين ونبدأ في الحديث معه على بعض اللاعبين والجوانب التي تنقصهم للأنضمام للمنتخب، وكان يتم تقبل هذا بصدر رحب، لا أرى أي تطوير أو لاعبين يتم ضمهم ولهم دور فعال، كل مدرب أجنبي يتولى زمام الأمور يقوم بإظهار وجه أو وجهين جديدين، هناك نوعان من المدربين مدرب يصنع لاعبا، ولاعب يصنع مدربا، والاختيار الأول هو الأفضل، كنت شاهدا على صناعة أجيال في الكرة المصرية، لكن الآن المدرب يقوم بالجلوس واختيار اللاعبين فما هو دورك، الحقيقي كمدرب، لكن أتمنى أن يتم التركيز مع المنتخب الأولمبي لأنهم أمل ومستقبل مصر.

هل أخطأ سيف فاروق جعفر ويوسف أسامة نبيه بالانضمام لبيراميدز؟

كنت أسعد شخص في مصر بعد اعتماد الزمالك على أبنائه من قطاع الناشئين واستطاعوا أن يقدموا أداء مميزا خلال الفترة الماضية ولكن للأسف فجأة اختفى الثنائي وقل الاعتماد على الشباب في النادي، ويرجع هذا لعدم وجود ثقافة كافية، لاستغلال تلك المواهب.

سيف فاروق

كنت من أبرز المعترضين على أسعار اللاعبين الخيالية؟

حذرت وأكدت أننا لن نستطيع التحكم في أسعار اللاعبين، نعاني بشكل كبير، هناك لاعبين غير جيدين على المستوى الفني، أرى أن أغلى لاعب في مصر سعره 4 ملايين، وعقده السنوي 1.5 مليون جنيه مقسمة على عدد المشاركات والانتظام، وهناك لاعب أو اثنان في مصر نستثنيهم من تلك القاعدة ولن أذكر أسماءهم.

5 بطولات في موسم واحد.. هل كولر يستطيع أن يتخطى إنجازات جوزيه؟

لما لا مدرب جيد، يمتلك ما يؤهله لذلك، ثابت على تشكيل واحد ويقوم بتغيير اللاعبين في أضيق الحدود، حتى إنه في لقاء الترجي التونسي عندما فاز عليه ذهاباً بنتيجة عريضة لم يقم بإجراء تغييرات في تشكيل لقاء العودة، وعن المقارنة مع موسيماني لكل منهم مميزاته وعيوبه.

ما هو سر انحصار المنافسة بين الأهلي والزمالك؟

للأسف تم تفريغ كافة الأندية، فهذا الموقف وانحصار المنافسة بين القطبين نتيجة طبيعية، هل يعقل أن يهبط غزل المحلة بعد أن كان في مستوى جيد للغاية بالدور الأول.

هل ترى أن هناك خطة لإصلاح أحوال الكرة المصرية؟

في الحقيقة يجب ـأن يتم إصلاح كافة المنظومة بداية من اللوائح والقوانين، وتنظيم المسابقات، والإعلام الرياضي الذي أصبح يسلك اتجاها غريبا هل يعقل وجود 11 برنامجا رياضيا مسائيا كل منها يتحدث في مواضيع مختلفة، تجد برنامجا يؤكد خبرا وآخر ينفيه، برنامح يهاجم شخصية بعينها وآخر يمجد في تلك الشصخية، بخلاف البرامج الصباحية وبرامج الراديو، انسحبت من تلك القصة وآثرت الصمت، ولي حسابات أخرى، فمثلاً في الاستديوهات التحليلة قبل وبعد المباراة تجد البعض يحكم على المدرب وينتقده على عدم إشراك لاعب وهو لا يعرف أي شىء عن الموقف، النقد يجب أن يكون على ما تراه وليس على ما يجب أن يتم في الملعب، على ما اعتقد أن مهنة التحليل جيدة في "التكييف".

رأيك في الأحداث الأخيرة في نادي الزمالك وهل يستحق أوسوريو تدريب الفريق الأبيض؟

نادي الزمالك يمر بأزمات كبيرة جداً، أين الاستقرار والهدوء، كل ربع ساعة خبر عن أزمات، الفريق مخترق، كل الأندية بها مشاكل حتى الأهلي به مشاكل لكن لا تسمع عنها شيئا، نادي الزمالك مشاكله أصبحت "لايف"، الحالة التي يمر بها الفريق الأبيض لم أرها من قبل.

هل أخطأ إمام عاشور بالانتقال للأهلي؟

لا يوجد عتاب عليه بلغة الكرة إمام عاشور نظر لمصلحته، أنا كنت ضد من انتقدوا رمضان صبحي على انتقاله لبيراميدز، إمام ترك الزمالك وذهب الأهلي ومن قبلها كهربا، ولا يوجد لاعب يفدي ناديه بقلبه كل هذا الكلام "هجص"، كل لاعب له حساباته.

ما الذي ينقص اللاعب المصري حتى يصل لمستوى صلاح؟

الثقافة في المقام الأول، من أول دخول اللاعب للمطار ثقافته هيا ما سوف توجهه نحو النجاح، كيف تتقبل النقد والتدريب، والعادات والتقاليد المختلفة، وتعلم لغة البلد التي تعيش فيها، حياة الاحتراف عذاب ولا ينجح فيها أي أحد.

هل من الممكن أن نرى صلاح في الدوري السعودي؟

كل لاعب له حساباته ولما لا من الممكن أن نراه في الدوري السعودي، فكل نجوم العالم انتقلوا للسعودية والموضوع وارد.

search