السبت، 06 يوليو 2024

03:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحدث الصحة: لا تغييرات في نظام العلاج الحالي بالمستشفيات الحكومية

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

وفق أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصل عدد مستشفيات وزارة الصحة التابعة للحكومة في مصر إلى 662 مستشفى تقدم خدماتها برسوم رمزية، وبلغ الإنفاق العام على الصحة في السنة المالية 2023-2024 حوالي 147.8 مليار جنيه (3.1 مليار دولار)، مقابل 128.1 مليار جنيه في السنة المالية 2022-2023.


662 مستشفى تقدم خدماتها برسوم رمزية


 

منح حق إدارة وتشغيل المستشفيات الحكومية للمستثمرين المصريين أو الأجانب


وقد أعلنت وزارة الصحة في الآونة الأخيرة عن شراكات مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل بعض المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة، وذلك بعد موافقة وزارة الصحة في فبراير 2024 على مشروع قانون لـ«تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية»، يتضمن جواز منح حق إدارة وتشغيل المستشفيات الحكومية للمستثمرين المصريين أو الأجانب، بهدف «تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي»، وفق بيان لمجلس الوزراء.


وفي ظل حالة الرواج للعديد من الأخبار المغلوطة نتيجة انتهاز البعض للظروف وبعض القرارات، أصبح هناك حالة من التخوف لدى البعض برفع الحكومة الدعم الكلي عن القطاع الصحي في مصر.


لا توجد أي تغييرات في نظام العلاج الحالي بالمستشفيات


وفي هذا السياق، قال حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إنه بالنسبة لمسألة رفع الدعم عن المستشفيات الحكومية؛ لا توجد أي تغييرات في نظام العلاج الحالي بالمستشفيات.

الحكومة لن تتنازل عن مسؤوليتها في بناء المستشفيات

وأوضح "عبدالغفار" في تصريحات له، أن القانون يقسم التزامات البنية التحتية الصحية إلى قسمين: البناء والإدارة بالتعاون مع الدولة، مؤكداً أن الحكومة لن تتنازل عن مسؤوليتها في بناء المستشفيات وتقديم الخدمات الطبية وفقاً للدستور.


توفير العلاج على نفقة الدولة


كما ذكر أن المحافظات التي لم تشملها بعد خطة التأمين الصحي الشامل، يتم فيها توفير العلاج على نفقة الدولة أو وفقاً لنظام التأمين الصحي التقليدي.


الحكومة ملتزمة بتحسين الخدمات الطبية للمواطنين


وتابع حسام عبدالغفار، أن الحكومة ملتزمة بتحسين الخدمات الطبية للمواطنين، وتواصل تنفيذ خطة التأمين الصحي الشامل، حتى الآن، انضمت ست محافظات للمشروع وهي بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، أسوان، الأقصر، وجنوب سيناء، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تلتحق خمس محافظات أخرى قريباً، وهي المنيا، مرسى مطروح، شمال سيناء، دمياط، وكفر الشيخ؛ ليشمل المشروع بذلك 11 محافظة بإجمالي سكان يصل إلى 17 مليون نسمة.


إنشاء مستشفيات جديدة


ومن جهته، قال نقيب الأطباء المصريين أسامة عبد الحي إنه لا يوجد اعتراض على دخول القطاع الخاص إلى قطاع الصحة، لكن بشرط إنشاء مستشفيات جديدة.


ترحيب نقابة الأطباء بتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تقديم الخدمات الصحية


وأبدى "عبد الحي" في تصريحات له، ترحيب نقابة الأطباء بتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تقديم الخدمات الصحية، مؤكدا "مطالبة النقابة مرارا بتذليل العقبات وتقديم التسهيلات للمستثمر المصري والأجنبي نحو إنشاء وإقامة مستشفيات خاصة جديدة تضاف إلى الخدمة الصحية، وليس بتأجير المستشفيات الحكومية القائمة والتي تقدم خدماتها للمواطن المصري البسيط وبالأخص محدود الدخل".


إضرار بالمواطن المصري محدود الدخل


وقدم نقيب الأطباء عدة اعتراضات على مشروع القانون المقدم من الحكومة بهذا الشأن، موضحا أن "ذلك فيه إضرار بالمواطن المصري محدود الدخل فيما يبقى الهدف الرئيسي للمستثمر هو الربح والذي فكت الحكومة قيوده في مشروع القانون ليقدم الخدمة الصحية للمواطن بدون حد أقصى بسعرها".

وفي جلسة عامة لمجلس النواب لمناقشة مشروع القانون، نفى وزير الصحة خالد عبد الغفار تحميل المرضى من محدودي الدخل أعباء إضافية، وقال "الدولة تكفل علاج المريض سواء من خلال التأمين الصحي أو قرارات العلاج على نفقة الدولة التي تكلف الحكومة نحو 17 مليار جنيه سنويا".


القانون الجديد لا يعني أن الدولة تتنصل من مسؤولياتها تجاه المواطنين


وأكد وزير الصحة خالد عبد الغفار أن القانون الجديد لا يعني أن الدولة تتنصل من مسؤولياتها تجاه المواطنين، وقال إن طرح بعض المنشآت الصحية غير المستغلة أو التي تقادمت أمام المستثمرين لا يعني التخلي عن المسؤولية، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى تقديم خدمة طبية بجودة عالية. 


إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المستشفيات الحكومية جرت دراسته بدقة


وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين أن ملف إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المستشفيات الحكومية جرت دراسته بدقة وعلى كل المستويات، مشيراً في تصريحات لأحد البرامج التلفزيونية، إلى أن الأولوية «هي خدمة المواطن».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.