السبت، 06 يوليو 2024

01:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أضاحي المصريين بالخارج، "الأوقاف" تفتح باب تلقى صكوك العيد بالدولار

أضاحي -أرشيفية

أضاحي -أرشيفية

محمد الأزهري

باب جديد لجمع صكوك الأضاحي، فتحته وزارة الأوقاف عبر فتوى للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، لتلقي تبرعات المصريين بالخارج بالعملات الصعبة، اليورو والدولار، عبر البنوك المصرية لتعظيم العائد من هذا الباب.

وقالت وزارة الأوقاف، إنه يسرها تلقي إسهامات المصريين بالخارج في مشروع صكوك الأضاحي (أضحية أو نذرا أو صدقة) على الحسابات التالية ببنك مصر.

مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو مستحب

وعززت وزارة الأوقاف، موقفها في جمع صكوك الأضاحي بالعملة العبة، بفتوى استدرتها من دار الإفتاء المصرية، قال فيها الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم إنه يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو أمر مستحب حتى لو المضحي يعيش خارج البلاد وذلك قياسًا على أمر الزكاة والصدقات في هذا الشأن.

الصكوك الدولارية مورد نقدي جديد

وأكد أنه يجوز شرعًا ذبح الأضحية في غير بلد إقامة المضحِّي؛ سواء كان الذابح هو المضحِّي أو نائبه أو وكيله كما في حال الجمعيات والمؤسسات في هيئة صكوك، ولا حرج في ذلك شرعًا.

وثمن مفتي الجمهورية المبادرة التي أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتوفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، وشراءها إلكترونيا عبر الوسائل المؤمنة.

أولوية إرسال المصريين المقيمين خارج مصر بزكاة مالهم وأضاحيهم إلى المحتاجين داخل وطنهم الأم

 

وأكد المفتي على أولوية إرسال المصريين المقيمين خارج مصر بزكاة مالهم وأضاحيهم إلى المحتاجين داخل وطنهم الأم، مشددًا على أن لذلك أفضلية وأولوية وان مصر وأهلها أولى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

أوضح المفتي أن صكَّ الأضحية هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائزٌ شرعًا إذا روعيت شروطه، فصكوك الأضاحي هي آلية معتبرة فقهيًّا واجتماعيًّا، ولا حرج في توكيل المؤسسات المعتبرة والمعتمدة من الدولة للقيام بهذه المهمة في شكل صكوك.

لا حرج في توكيل المؤسسات المعتبرة بالتضحية نيابة عنك عبر صكوك

 

ودعا مفتي الجمهورية جموعَ المصريين المقيمين بالخارج للمساهمة في هذه المبادرة الطيبة التي تم إطلاقها لتحقيق التكافل والتكاتف بين أبناء الوطن الواحد، مؤكدًا أن الأضحية فرصة مناسبة أن يرسل المقيمون في الخارج بعضا مما من به الله عليهم لأقاربهم والفقراء في بلادهم.

تعظيم الدفع بالعملة الصعبة بسهولة

ونشرت وزارة الأوقاف، حساباتها البنكية باليورو والدولار، دفعا للمريين بالخارج إلى التبرع وتسهيلا عليهم، حيث يسهل التبرع والدفع عبر التقنيات الحديثة من البيت حتى لو خارج البلاد، وذلك ضمن أحد مسارات تعظيم الدفع بالعملة العبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.