الخميس، 04 يوليو 2024

12:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير في الشأن الإيراني: الانتخابات الإيرانية المقبلة فرصة للإصلاحيين

الانتخابات الإيرانية -أرشيفية

الانتخابات الإيرانية -أرشيفية

أسامة إبراهيم

قال الدكتور هاني سليمان الخبير في الشأن الإيراني، إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية سوف تأخذ زخما كبيرا خلال الفترة القادمة، وسط ظهور عدد من المرشحين مع حالة من التنافس الموجودة حاليا.

الانتخابات تمثل فرصة جديدة للإصلاحيين

وأشار سليمان في تصريح لـ"الجمهور" إلي أن الانتخابات تمثل فرصة جديدة للإصلاحيين حتي يحددوا مدي قدرتهم وفرصهم في الانتخابات الرئاسية القادمة مقارنة بالانتخابات الماضية والانتخابات التشريعية والتي لم تحظي بتمثيلهم بشكل كامل نظرا لإجراءات مجلس صياغة الدستور وإغلاق المجال العام والمشهد السياسي.

 

مازال الوقت مبكرا للحديث عن الانتخابات

وأوضح أنه مازال الوقت مبكرا للحديث عن الانتخابات، رغم أن هناك أسماء قوية مرشحة مثل أحمدي نجاد وسعيد جليلي وبعض الأسماء الأخرى المطروحة والتي لها ثقل سياسي مثل  علي شمخاني، مضيفا أن هناك بعض الأسماء الأخرى اللي حسمت موقفها من عدم الترشح مثل محمد جواد ظريف وحسن روحاني الذي بلغ سن الخامسة والسبعين وبالتالي لا يحق له الترشح. 

 

لا توجد صيغة نهائية لترجيح أسماء عن أخري

وذكر أنه “لا توجد صيغة نهائية لترجيح أسماء عن أخري، وعلينا الانتظار حتي إغلاق باب الترشح حتي يتم تقييم الأسماء المطروحة”. 
وأضاف أن “الانتخابات كلها في يد مجلس صياغة الدستور”، متسائلاً هل الانتخابات ستسير في توازن وتنافسية سياسية أما أن النظام سيسعي لانتخاب شخص تابع له وقادر علي الاتساق مع السياسة الخارجية الإيرانية الموضوعة من المرشد العام والسلطة التشريعية والتنفيذية.

 

النظام السياسي منفتح علي العديد من الملفات الخارجية

وأنهي تصريحاته بأن النظام السياسي منفتح علي العديد من الملفات الخارجية المشتركة مثل التصعيد مع إسرائيل ملف الحرب في غزة والتصعيد في البحر الأحمر والعلاقات مع دول الخليج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.