السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«برلمانية المصري الديمقراطي» ترفض الموازنة العامة: بيانات الحكومة متضاربة

 المهندس ايهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى

المهندس ايهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى

محمد ممدوح

أعلن المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن رفض الحزب لموازنة العام المالي القادم 2024- 2025.

«الحكومة تحاصر الشعب برا وجوا وبحرا»

وقال رئيس الهيئة البرلمانية، خلال جلسة مجلس النواب: «هذه الحكومة تحاصر الشعب برا وجوا وبحرا، برا لبسونا فى الحيط و بحرا حكومة بتغرقنا وجوا ناقص يحاسبونا على الهواء، هذه حكومة العدو خلفكم والبحر امامكم ».

37 مليون مواطن تحت خط الفقر بسبب سياسات الحكومة

وأضاف عضو مجلس النواب،  أنا لابد أن ذكر  الحكومة أن 37 مليون مواطن تحت خط الفقر بسبب سياسات الحكومة، اللى فاجآتنا منذ أيام برفع جزء من الدعم من رغيف العيش وهو أمر مرفوض تماما ، بخلاف تضارب الأرقام حيث تم ذكر ان عدد مستفيدى البطاقات التموينية 62.2 مليون مواطن و فى نفس الباب تم ذكرها 61.8  مليون مواطن ، متسائلًا أين  الفارق 40 الف مواطن!.

ماذا فعلت الحكومة من 2018 إلى الآن؟

وأبدى البرلماني عدد من الملاحظات على موازنة السنة المالية 2024-2025، متسائلا: ماذا فعلت الحكومة من 2018 إلى الآن، وخاصة أننا نلاحظ أن الدين الخارجي تضاعف بالإضافة إلى أن الأسعار زادت أكثر من مرة، «الأسعار زادت مرة واتنين وعشرة، وسعر العملة اضرب فى 3 كان 17.8 دلوقتى قرب الـ50» بحسب قوله.

تضارب في أرقام الموازنة العامة 

وتابع «منصور» أن نسبة إجمالي الدين للناتج المحلي 88% وكانت العام الماضي 84% ومتوقع فعلى 89%، مما يعنى عدم دقة الأرقام وأنه هيقرب من 100%.

حلول للحكومة للخروج من الأزمة 

وعن الحلول، وقال إيهاب منصور، قدمنا للحكومة حلول ومن  ضمن هذه الحلول حسن إدارة الأصول، وإعادة ترتيب الأولويات، الرقابة الحقيقية، إعادة جدولة الديون، وأشياء أخرى كثيرة سيدرجها النائب بالمضبطة ولا توجد نية للحكومة فى  تنفيذ أي من التوصيات في هذه الموازنة.

«مفيش إجابات ولا رؤية واضحة لصحة وتعليم المصريين»

واستكمل البرلماني، حديثة بمجلس النواب، بأن الحكومة لا يوجد لديها إجابات ورؤية واضحة لصحة وتعليم المصريين، فى ظل استمرار مخالفة النسب الدستورية بدءا من مادة 18 فى الدستور والمفروض تتصاعد لتصل للمعدلات العالمية ، ويتم أضافة الفوائد وسداد القروض وخلافه ورغم حسابها بالخطأ على الناتج المحلى الإجمالي للعام السابق.

وعن عدد الطلاب داخل الفصول، قال عضو مجلس النواب، إنه لا  توجد رؤية حقيقية لتقليل عدد الطلبة بالفصول، وتدعى الحكومة أن خطتها  30 طالب/فصل عام 2030، بخلاف معاناة المعلمين فى التعيين، وفى مجال الصحة ، تم غلق عدد من المستشفيات التي تخدم الالاف بدون توفير بديل.

لا يوجد برنامج زمنى لمشروع التأمين الصحي الشامل

وفتح رئيس الهيئة البرلمانية ملف التأمين الصحي، وقال: لا يوجد برنامج زمنى لمشروع التأمين الصحي الشامل، والحكومة فشلت وهذا بخلاف أرباح الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل 30.4 مليار جنيه، قائلا: «لا تحوشوا الفلوس والناس مش لاقيه عناية ولا حضّانة».

دعم الجهات الرقابية لمكافحة الفساد

وتساءل «منصور» عن بنود دعم الجهات الرقابية لمكافحة الفساد، فى وزارات مثل التنمية المحلية والإسكان والتموين، مؤكدًا أن هذه الوزارات تحتاج دعم كبير لزيادة الرقابة.

وتابع: «كل مليار هيدفع هيوفر 10 مليارات مثال التعاون الذى تم من سنوات بمقترحات النائب مع وزارة التموين و تجاوبوا وقتها ووقفنا فساد بحوالي 12 مليار جنيه سنويا وأكثر».

نسبة سحب رغيف الخبز في الأسواق وصلت إلى 80%

وعن الخبز، وقال النائب إن نسبة سحب رغيف الخبز في الأسواق وصلت إلى 80% بعدما كانت 60%، مما يعنى أن المواطنين بدأت في الإقبال على استخدام رغيف الخبز، معللًا ذلك بأن «الفقر يزيد».

مخالفة دستورية 

وفيما يخص صرف تعويضات نزع الملكية، قال منصور لوزير المالية: أرسلت لك ملفات بآلاف الصفحات ومعاناة ما لا يقل عن 80 ألف مواطن بالجيزة لم يصرفوا التعويضات منذ 42 شهرًا بالمخالفة للدستور مادة رقم 35.

شبهة إهدار مال عام فى مديريات الزراعة

وعن وزارة الزراعة قال «هناك شبهة اهدار مال عام فى مديريات الزراعة، لديهم معدات مركونة بدون سائقين، وتساءل النائب هل حسبتوا أهلاك المعدات كام وتكلفة السائق والإنتاجية كام».

متى نحقق اكتفاء ذاتي من زراعة القمح

وتساءل حزب المصري الديمقراطي، «ومتى نحقق اكتفاء ذاتي من زراعة القمح، وما أسباب الضعف الشديد فى دعم المزارعين 657 مليون جنيه وكانت 545 مليون جنيه، وبسعر الدولار الدعم قل».

إغلاق مصانع بحجة الخسائر رغم تحقيقها مكاسب بـ 151 مليون جنيه 

واختتم النائب حديثه: «بخلاف الصناديق والحسابات الخاصة، هناك 7000 صندوق بالإضافة إلى مواردهم أين الصرف، كما أن الجهاز المركزي للمحاسبات قال عدم دقة التقديرات فى الصناديق والحسابات الخاصة وبيانات غير حقيقية، «صرف فى غير الأغراض، الحصول على موارد لا تخصها».

وتابع: فى مجال الصناعة، تم غلق مصانع بحجة الخسارة بل وغلق مصانع بدأت تكسب مثل الكوك  151 مليون جنيه أرباح آخر عام، وفى النهاية  لابد أن نعرف أن هناك  معاناة 12 – 15 مليون متأخر اصدار بطاقات الخدمات المتكاملة والتي صدرت فقط لعدد 1.1 مليون فقط بعد 6 سنوات من تطبيق القانون.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.