السبت، 06 يوليو 2024

02:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل 80 عامًا، الزمالك يفوز على الأهلي بسداسية في نهائي كأس مصر

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

مصطفي غطاطي

يصادف اليوم 2 يونيو، احتفال جماهير نادي الزمالك، بالذكرى الـ80 لفوز فريقهم على الأهلي بأكبر نتيجة في تاريخ لقاءات القمة المصرية بين القطبين الكبيرين.

الزمالك يحقق فوزًا تاريخيًا على الأهلي عام 1944

ففي هذا اللقاء، حقق الزمالك فوزًا تاريخيًا على غريمه التقليدي الأهلي بنتيجة 6-0، وذلك عام 1944، وسجل سداسية الزمالك وقتها، مختار حافظ “زقلط” 3 أهداف "هاتريك"، ومحسن السحيمي هدفين، وعبد الكريم صقر هدفًا، ليتوج الزمالك بلقب بطولة كأس مصر  للمرة السابعة في تاريخه.

أسباب هزيمة الأهلي بسداسية عام 1944

وبالبحث عن تفاصيل المباراة والنتيجة الكبيرة، وما أثير من جدل واسع حول حقيقة غياب 6 لاعبين أساسيين عن تشكيل الأهلي، بسبب شطبهم من قبل محمد حيدر باشا رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم آنذاك، بسبب سفرهم للمشاركة في مباراة ودية في دولة فلسطين دعمًا لها ضد حرب العصابات الصهيونية.

تؤكد الرواية، أنه في عام 1943 تقدم النادي الأهلي بطلب إلى حيدر باشا رئيس اتحاد الكرة ورئيس نادي الزمالك أيضًا، بطلب للموافقة على السفر إلى فلسطين لخوض مباراة هناك كمساندة للثورة الفلسطينية ضد الانتداب البريطاني وهجرة الإسرائيليين إلى أراضيهم في ذلك الوقت.

وكان رد حيدر باشا وقتها، هو رفض الأمر موجها تحذيرًا بإيقاف الفريق كاملًا في حالة السفر، وهو ما قابله مختار التتش قائد الأهلي وقتها بإصرار على السفر مهما حدث.

وتضيف الرواية، أن حيدر باشا، قرر الحجز على جوازات سفر لاعبي الأهلي لمنعهم من السفر، لكن التتش لجأ إلى فؤاد سراج الدين وزير الداخلية وقتها لاستخراج جوازات سفر جديدة، ليسافر الفريق دون موافقة اتحاد الكرة، تحت مسمى نادي شباب القاهرة.

وسافر فريق الأهلي تحت المسمى الجديد، وخاض عدة مباريات لدعم غزة، وعند العودة، قرر حيدر باشا إيقاف أغلب نجوم الفريق، تنفيذًا لتهديده، وعندما حان موعد مباراة نهائي كأس مصر موسم 1943 / 1944، خاض الزمالك المباراة بقوته الضاربة، مقابل لعب الأحمر المباراة بفريق مزيج من الشباب والناشئين، لتنتهي المواجهة بتلك النتيجة التاريخية.

الزمالك يكرر فوزه بسداسية على الأهلي مرتين 

الجدير بالذكر أن فوز الزمالك أو نادي فاروق كما كان يسمى وقتها، لم يكن الأول في تاريخ مواجهات القطبين الكبيرين والتي بدأت عام 1924، حيث سبق وفاز الزمالك بنفس النتيجة عام 1942 في بطولة دوري منطقة القاهرة.

في المقابل، كان الأهلي قد حقق نتيجة الانتصار بستة أهداف في مباراة الدور الثاني من بطولة دوري منطقة القاهرة أيضًا، موسم 1925 / 1926، ثم عاد الأهلي وحقق نتيجة قريبة بسداسية أيضًا على حساب غريمه التقليدي في بطولة الدوري المصري الممتاز يوم 16 مايو 2002، بالفوز بنتيجة 6 / 1، وهي المباراة التي سجل فيها خالد بيبو 4 أهداف سوبر هاتريك، ورضا شحاتة وإبراهيم سعيد هدف لكل منهما، فيما سجل هدف الزمالك الوحيد حسام حسن مدرب منتخب مصر الحالي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.