السبت، 05 أكتوبر 2024

08:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قرار الحكومة بوقف تخصيص الأراضي بالدولار، ما هي الأسباب الحقيقية؟

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

 قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقف نظام تخصيص الأراضي بالدولار من الخارج، اعتبارًا من يونيو 2024، لحين تقييم الوضع واستعراض النتائج المختلفة لهذه السياسات ومدى توافقها مع سياسات البنك المركزي المتعلقة بالعملات الأجنبية.

استثناءات قرار وقف نظام تخصيص الأراضي بالدولار

 ويستثني القرار، المستثمرين والشركات غير المصرية، بجانب تعليق العمل بنظام إعطاء الأولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة

وفوجئ القطاع العقاري المحلي أمس السبت، بقرار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقف تخصيص الأراضي بالدولار، وذلك لتقييم الموقف، واستعراض النتائج المختلفة للقرار، بعد دراسة الموضوع مع البنك المركزي.

ويستعرض موقع الجمهور الإخباري في التقرير التالي، أسباب القرار، وأبعاده على القطاع العقاري المصري، وهل يؤثر القرار على الاستثمار الأجنبي في مصر، فيما يخص القطاع العقاري؟

تاريخ صدور القرار 

في أواخر عام 2022، سنت مصر نظام تخصيص الأراضي بالدولار وذلك لجذب الدولار من الخارج خاصة في ظل نقص العملة الصعبة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية أعلنت عن موافقتها على تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب دون اللجوء للمزايدات التي تطرحها الهيئة، بشرط سداد كامل قيمة الأرض بالدولار وتحوليها من الخارج.

وأتاحت الهيئة الأراضي للشركات التي تضم في ملكيتها شريكاً أجنبياً بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأراضي المطروحة، مع توافر عدة شروط، منها التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات التي لا يقل فيها نسبة الشريك أو الشركاء الأجانب عن 60% من رأس المال ،وذلك سمح بدخول بعض المستثمرين المحليين للاستفادة من القرار.

نتائج دراسة هيئة المجتمعات العمرانية للقرار 

ورحبت عبير عصام، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، بقرار هيئة المجتمعات العمرانية بوقف آلية تخصيص الأراضي بالدولار، موضحة أن القرار مناسب للسوق العقاري، وجاء بعد دراسة كبيرة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، والتي وجدت أن بيع الأراضي في الخارج لا يحقق الهدف المرجو منه.

استجابة الحكومة للمطورين 

 وأكدت “عصام” في تصريحات لـ" الجمهور" على أن قرار إيقاف نظام تخصيص الأراضي بالدولار من الخارج، يشير إلى رؤية وخبرة الحكومة، بجانب استجابتها للمطورين، موضحة أن استمرار القرار في ظل توافر السيول الدولارية، كان ينقص من تنافسية المستثمر المحلي. 

أساليب جذب العملة الصعبة بخلاف بيع الأراضي بالدولار 

وأضافت عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين: "أن جذب العملة الصعبة من الخارج يأتي من خلال تصدير العقار للخارج الذي يساهم في دخول عملة صعبة إلى البلد بشكل متوازن، يتوافق مع سياسات البنك المركزي وكل الجهات المعنية بالقطاع.

التأثيرات السلبية لبيع الأراضي بالدولار

 وأشارت “عصام” إلى أن مبادرة بيع الأراضي بالدولار كان لها تأثيرات سلبية على القطاع العقاري أبرزها عمليات شراء الأراضي من قبل الأفراد التي  تحولت للمتاجرة بهذه الأراضي وليس بغرض السكن، لافتة أن بعض الأشخاص كانت تبيع الأراضي بفارق سعري كبير عن ثمن شرائه من أجهزة المدن الجديدة.

 وأوضحت عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن القرار  أن القرار يصب في مصلحة المطور العقاري، والذي يواجه منافسة حكومية في إنشاء الوحدات العقارية، مشيرة إلى أن الدولة ستقوم بدور المراقب على المطورين العقاريين، إضافة إلى أن المطور العقاري لا يمكن أن يبالغ في سعر الأراضي لضمان استمرار الطلب عليها، فضلا عن وجود منافسة قوية بين المطورين العقاريين.

  وفي سياق متصل، قال رضا المنشاوي، سكرتير الجمعية المصرية للتسويق العقاري، إن قرار وقف بيع الأراضي  يعيد الأمور إلى طبيعتها في السوق المصري، لافتا أن آلية تخصيص الأراضي بالدولار كانت لها  تأثير سلبي على السوق، في ظل شراء الأشخاص  للأراضي باستخدام العملة الأجنبية من السوق الموازي.

دعم الأراضي بالجنيه المصري

 وتابع “المنشاوي”: المستثمرون المحليون كانوا في حاجة إلى دعم الأراضي بالجنيه المصري بجانب منحهم تسهيلات وهذا القرار سيؤدي إلى خفض الطلب على الدولار في الداخل مما ينتج عن ذلك تراجع سعر الدولار.

ووجه سكرتير الجمعية المصرية للتسويق العقاري، بضرورة تقييد بيع الأراضي بالدولار للأشخاص الذين يعملون في الخارج، بشرط دليل على أنهم يحصلون على العملة الأجنبية من الخارج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search