الخميس، 04 يوليو 2024

01:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية: بحث إعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية تخفيفًا علي خزانة الدولة

محمد معيط وزير المالية

محمد معيط وزير المالية

ندا طارق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن اللجنة  المشكلة لبحث هيكلة الهيئات الاقتصادية، تدرس حاليًا رفع كفاءة الأداء المالي لها سواء بإلغاء أو دمج بعضها والبالغ عددها 59 هيئة، تخفيفًا علي خزانة الدولة من تحمل عبء الخاسر منها.
وأشار وزير المالية، خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة مشروع موازنة العام المالي 2024-2025، إلى العمل علي حوكمة هذه الهيئات بما يحقق الاستغلال الأمثل لها، ودفع الهيئات الخاسرة منها إلى تحقيق أرباح عبر إجراء الدراسات الاستشارية والفنية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

سقف دين أجهزة الحكومة العامة بلغ نحو 16.4 تريليون جنيهًا

وأكد معيط، أن سقف دين أجهزة الحكومة العامة بما فيها الهيئات الاقتصادية بلغت نحو 16.4 تريليون بعد إضافة كافة ديون 59 هيئة اقتصادية، وذلك بنسبة 96.4 % للناتج المحلى، بما يعكس جهود الدولة في تنفيذ مبدأ شمولية الموازنة وشفافيتها، بما يساعد علي امتلاك القدرة علي التعامل بشكل أكثر تحوطا في مواجهة التحديات.

المالية: الحكومة تسعي لخفض معدل الدين لتصل إلي أقل من 80% بحلول 2027.

وأعلن وزير المالية، عمل الحكومة على تنفيذ استراتيجية أكثر استهدافا لسرعة خفض معدل الدين للناتج المحلي بالنسبة لأجهزة الموازنة العامة لتصل إلى أقل من 80% بحلول عام 2027.

المالية: تخصيص نحو 65.04 مليار جنيه بمشروع موازنة الدولة

ونوه معيط إلى تخصيص نحو 65.04 مليار جنيه بمشروع موازنة الدولة للعام المالي 2024-2025، لدعم بعض الهيئات الاقتصادية التي تعانى خللاً في هياكلها التمويلية ومنها صندوق التنمية الحضرية والمتحف المصري الكبير وكالة الفضاء المصرية وغيرها من الهيئات والشركات القابضة.

ولفت الوزير إلى أن هذا المبلغ يقدر بنسبة 0.4% من الناتج المحلى الإجمالي مقابل نحو 42.4 مليار جنيهًا بموازنة العام المالي الجاري 2023-2024 بزيادة قدرها نحو 22.7 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 53.5%.

ويأتي هذا المبلغ  كمساهمة من الخزانة العامة للدولة لدعم تلك الهيئات، وإصلاح المراكز التمويلية لبعض الشركات، فضلاً عن القروض المتاحة لبعض الجهات والتي تعد التزاما على الخزانة العامة.

مساهمة الخزانة لدعم هيئة صندوق التنمية الحضارية بنحو 2 مليار جنيه

كما قُدرت مساهمة الخزانة لدعم هيئة صندوق التنمية الحضارية بنحو 2 مليار جنيه، علاوة علي دعم المتحف المصري الكبير بنحو 2.4 مليار جنيه، والهيئة الوطنية للإعلام بنحو 2.7 مليار جنيه، إلى جانب دعم الهيئة القومية للأنفاق بنحو 1.4 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، قدرت مساهمة الخزانة العامة في الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بنحو 1.6 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2024-2025، بالإضافة إلى 3.8 مليار جنيه لصالح القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي (تمول ذاتيا)، إلى جانب 500 مليون لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، مقابل الإعفاءات الضريبية عن المشروعات الخاصة بالخطة العاجلة.

ويُشار إلى بلوغ إجمالي سقف الدين لأجهزة الموازنة العامة للدولة 15.1 تريليون جنيه بنسبة 88.2% من الناتج المحلى الإجمالي للعام 2024-2025 وفقًا للبيان المالي الذي ألقاه وزير المالية الدكتور محمد معيط أمام مجلس النواب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.