الخميس، 04 يوليو 2024

01:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

موازنة النواب يطالب الحكومة بمنح حوافز مالية لإنشاء محطات طاقة شمسية

مجلس النواب-أرشيفية

مجلس النواب-أرشيفية

ندا طارق

طالب دكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وزارتي المالية والكهرباء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمنح حوافز للمواطنين والمصانع لإنشاء محطات طاقة شمسية لتوفير طاقة بديلة للكهرباء من خلال مشروع تمويلي بمنح قروض تقسط بدون فائدة للمواطنين والمصانع في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم الأحد، لمناقشة تقرير لجنة الخطة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة تنمية 2024-2025، بحضور وزير المالية دكتور محمد معيط.

مطالب لإنشاء محطات طاقة شمسية لتوفير طاقة بديلة للكهرباء

وأضاف الفقي، أن اللجنة أدرجت في تقريرها عدة توصيات هامة بشأن موازنة الدولة الجديدة ومنها قيام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتطوير آلية اكتشاف سرقة التيار الكهربائي لما تحققه شركات توزيع الكهرباء من خسائر بسبب ذلك.

اتخاذ إجراءات حوكمة نظام الحد الأقصى لدخول العاملين بأجر

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بالنواب، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة بحوكمة نظام الحد الأقصى لدخول العاملين بأجر لدى الدولة، حيث تبين خروج العديد من جهات الدولة من عباءة القانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لدخول العاملين بأجر لدى الدولة نتيجة وجود ثغرات في صياغة المادة الأولى منه، وهو ما أدى إلى عدم تحقيق القانون للأهداف الدستورية التي صدر من أجلها مادة 27 من دستور 2014 المُعدل الذى ألزم النظام الاقتصادي للدولة اجتماعيا بتقليل الفوارق بين الدخول والالتزام بحد أدنى للأجور وبحد أقصى في أجهزة الدولة.

 البحث عن طرق بديلة للسيطرة على تكلفة طباعة الكتاب المدرسى

كما دعا الفقي إلى بحث ودراسة إيجاد طريق بديلة للسيطرة على تكلفة طباعة الكتاب المدرسي والتي من بينهما استخدام الكتاب المدرسي لأكثر من عام دراسي بنظام التداول بين التلاميذ بالسنوات التعليمية المختلفة أسوة بالمتبع في بعض الدول مع منح حافز مادى للتلميذ الذي يقوم بتسليم الكتاب المدرسي في نهاية العام الدراسي بحالة جيدة.

وشدد رئيس لجنة الموازنة بالنواب، على ضرورة إعادة النظر في منظومة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية وذلك من خلال إتاحة ما يخصها من اعتمادات مالية بالاحتياطيات العامة قبل بداية السنة المالية الجديدة وعلى الأخص معاش الضمان الاجتماعي .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.