السبت، 05 أكتوبر 2024

09:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بـ480 مليون دولار، شركات مقاولات مصرية تنفذ مشروعات إعادة إعمار في العراق

مستشفيات

مستشفيات

منار عبد العظيم

A A

تستعد وزارة الصحة العراقية، لعمل اتفاقيات مع شركات مقاولات مصرية بهدف تنفيذ وتأهيل 12 مستشفى في البلاد باستثمارات 480 مليون دولار.

 اختراق الأسواق الخارجية

وتسعي شركات المقاولات المصرية في اختراق الأسواق الخارجية، خاصة في الدول التي ترصد استثمارات ضخمة بهدف إعادة الإعمار والتنمية مثل دول العراق -لبيا في ظل تباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر في قطاع البنية التحتية والمقاولات ،إضافة إلى أن الحكومة تستهدف إفساح المجال للقطاع الخاص. 

قرار مجلس الوزراء 

 وكان مجلس الوزراء، وافق في نهاية شهر يناير الماضي على خفض 15% من قيمة الإنفاق الاستثماري بميزانية العام المالي الجاري 2023-2024، مع مراعاة عدد من الاستثناءات، منها، الجهات التي تجاوزت نسبة الإتاحة بها 50%، كما حظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى نهاية السنة المالية الحالية.

 وقال أحد الأشخاص المطلعين على المباحثات، في تصريحات صحفية، إن وفداً يضم ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية يزور مصر حالياً لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية منها "المقاولون العرب" و"كونكريت بلس" لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات.

 وتحتاج دولة العراق نحو  88.2 مليار دولار بهدف تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد التي شهدت دماراً كبيراً خلال الحرب ضد تنظيم داعش، وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة التخطيط العراقية.

 وصرح  الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس المصرية، طارق يوسف، في تصريحات لوكالة  الشرق بلومبرج، أنه يجري حالياً تأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات بالسوق العراقي، موضحا أن الشركة تقدم عرضاً فنياً لتنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

وتسعي بعض الشركات في التوسع  للخارج وهذه استراتيجية لشركة المقاولون العرب المملوكة بالكامل للحكومة المصرية، بهدف تنويع مصادر العملة الأجنبية، إضافة إلى أن الشركة تسعى للعمل على زيادة مشروعاتها المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفتح أسواق جديدة بها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search