السبت، 06 يوليو 2024

03:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سعرات حرارية ومصدر للألياف، هل تؤمّن «البفرة» غذاء المصريين بدلًا من القمح؟

قمح - أرشيفية

قمح - أرشيفية

محمد ممدوح

أعنت وزارة الزراعة منذ أيام عن نجاح الوزارة في تنفيذ برنامج بحثى متخصص للوقوف على مدى نجاح زراعة نباتات الكاسافا بمصر، تحت عنوان: «التنمية المستدامة لمحصول الكاسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية «القمح» باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد».

منها «البفرة».. مسميات نبات الكاسافا 

ويطلق على نبات الكاسافا عدد من الأسماء والتي جاءت منها «المنيهوت أو المانيوك أو البفرة»، هو نبات يستخرج من جذوره أو درناته نشا مغذي ويستهلك بكثرة في البلدان النامية خصوصاً في أمريكا الجنوبية كمصدر رئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات وفقًا لما ذكرته «موسوعة ويكيبيديا».

خلال حصاد نبات الكاسافا

نجاح وزارة الزراعة في إنتاج نبات الكاسافا بعد عامين من التجارب 

وأشارت النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل، إلى نجاح زراعة نباتات الكاسافا والذي أطلق عليه محصول القرن الواحد والعشرين؛ بسبب القدرة العالية علي تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذو احتياجات سمادية منخفضة، مما يجعله جذاباً لدى المزارعين والمستثمرين.

ويعتبر الجزء الصالح للأكل من النبات يتمثل في جذوره أو درناته التي تؤكل كاملة أو تطحن إلى دقيق يصنع منه الخبز والمعجنات.

 كما أن نبات الكاسافا مفيد للأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية (celiac disease) لخلوه من بروتين الجلوتين، لكن يُحذّر من تناول جذور نبات الكاسافا نيئة؛ لأنها قد تكون سامة ومضرة بالصحة.

614.96 مليون دولار تكلفة استيراد القمح خلال يناير وفبراير 2024

وشهدت قيمة الواردات المصرية من القمح تراجع خلال شهري يناير وفبراير من عام 2024 بنسبة 5%، لتسجل 614.96 مليون دولار، مقارنة بـ 647.56 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض قدره 32.6 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

إنتاج مصر من القمح خلال 10 سنوات 

وخلال العشر سنوات الماضية تفاوت انتاج مصر من القمح، والذي بلغ خلال عام 2014،  9.26 مليون طن، وخلال عام عام 2015 بلغت إنتاج مصر من القمح 9.47 مليون طن.

كما بلغ إنتاج مصر خلال عام  2016 من القمح 9.58 مليون طن، بالإضافة إلى أن عام 2017 بلغت إنتاج مصر من القمح 8.48 مليون طن.

أما عن عام 2018 بلغت إنتاج مصر من القمح 8.48 مليون طن، كما أنه خلال عام  2019 بلغت إنتاج مصر من القمح 8.49 مليون طن، وفي عام 2020 بلغت إنتاج مصر من القمح 9.79 مليون طن، كما أن خلال عام  2021 بلغت إنتاج مصر من القمح 9.84 مليون طن.

وعن الثلاث سنوات الماضية الأخيرة وصل إنتاج مصر عام 2022 بلغت إنتاج مصر من القمح 10 مليون طن، وفي 2023 بلغت إنتاج مصر من القمح 8.1 مليون طن.

الكاسافا تؤمّن غذاء المصريين في ظل التغيرات المناخية 

وأفاد الدكتور محمد عزت - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمحطات البحثية، بأن الكاسافا يعتبر محصول غير تقليدي، من الممكن أن يلعب دورا هاما في توفير الأمن الغذائي فى مصر فى ظل التغيرات المناخية الحالية، وبالتالي يمكن زراعته بالأراضي المستصلحة والهامشية بحيث لا ينافس القمح كمحصول غذائي استراتيجي.

أماكن زراعة نبات الكاسافا 

وينمو نبات الكاسافا في المناطق الاستوائية من العالم خصوصاً في أمريكا الجنوبية. نبات الكاسافا معروف بمقاومته للظروف البيئية الصعبة كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة.

مراحل إنتاج النبات في مصر 

وقال الدكتور أحمد جمال - رئيس البرنامج البحثي إن البرنامج، تناول الاهتمام بهذا المحصول من عدة اتجاهات، وهي: توفير الشتلات وزراعتها، وعقد ندوات إرشادية للتعريف بالمحصول واحتياجاته البيئية والسمادية المختلفة، كما تناول عملية الإكثار سواء الخضري بالعقلة أو من خلال زراعة الأنسجة للوصول إلي أفضل الطرق التي تضمن الحصول علي أعلى إنتاجية ممكنة وأعلي صفات جودة للدقيق المستخرج والمنتجات الثانوية الأخرى والتي من أهمها النشا.

دور المرأة الريفية في الزراعة 

كما تناول البرنامج البحثي الاهتمام بدور المرأة الريفية ودمجها في محاور التنمية الزراعية من خلال التدريب العملي لعدد من السيدات، والذي تضمن الطريقة المثلى والمراحل المختلفة للحصول علي الدقيق والنشا الناتجين من نبات الكاسافا حتي يتثنى الوصول إلي أفضل نسبة للخلط وأعلي جودة ممكنة أملا في تحقيق الأمن الغذائي.

وعلى هامش فعاليات البرنامج، رحب رئيس مجلس إدارة شركة طيبة للمنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين، بالتعاون في تسويق منتجات الكاسافا على المستوى المحلي والتصديري إيمانًا بدور جميع الأطراف في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لخدمة بلدنا الحبيب مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.