الأحد، 07 يوليو 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد رفع «البلدي» 20 قرشاً، تعرف علي موعد زيادة سعر رغيف العيش السياحي

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

كشفت شعبة المخابز، إن زيادة أسعار العيش السياحي ستكون بالتزامن مع رفع أسعار الكهرباء، والتي لم تُعلن بشكل رسمي، حتي الأن ولكن كل المؤشرات تفيد بذلك.

من ناحية آخري يلتقي اليوم وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصليحي، وفداً من الشعبة العامة للمخابز، وممثلي شعبة القاهرة، لبحث رفع التكلفة بسبب الأعباء التي يعاني منها القطاع آخر 4 سنوات.

وبحسب مصدر بـ"التموين"، فأن اللقاء سيتطرق لثلاثة محاور مهمة لأصحاب المخابز، الأولي خاصة برفع تكلفة تصنيع رغيف الخبز، وزيادة أسعار مستلزمات أنتاج الرغيف، وارتفاع أجور العاملة بالمخابز.

وكانت قد طالبت شعبة المخابز بالقاهرة، وزارة التموين بالنظر في إعادة التكلفة للمخابز مرة أخرى؛ لضمان استمرارية عمل القطاع في ظل الظروف الحالية، والتي تشهد زيادة في أسعار الخامات الخاصة لصناعة «رغيف العيش» في مصر، مطالبة برفع التكلفة الخاصة بدعم رغيف الخبز لـ 35% على الأقل في أقرب وقت؛ لتفادي حدوث أي مشاكل بالقطاع.

وقال من جانبه خالد فكري، المتحدث باسم الشعبة، إن آخر تكلفة تم تنفيذها للقطاع كانت في 2020، مضيفاً أن أسعار مدخلات إنتاج «رغيف العيش» من الخميرة والملح والمياه والعمالة ارتفعت بنسبة 80%، وهو أمر شديد الخطورة على القطاع والذي يتحمل الكثير في الفترة الأخيرة.

ارتفاع أجور العاملين في المخابز

وأشار فكري إلى أن متوسط أسعار اليوميات للعاملين بالمخابز بالقاهرة ما بين 200 جنيهاً لـ 350 جنيهاً، بالإضافة إلي ارتفاع أسعار قطع الغيار والاقفاص والصيانة، بالإضافة إلى ارتفاع متوسط التشغيل اليومي للمخبز بمقدار 150 جينهاً يوميا من زيت وصيانة ولاعات وأقفاص وخلافة.

وأكد أن عدد المخابز التي تعمل بالقاهرة وتوفر الخبز المدعم تصل لـ 1550 مخبز في متوسط عمالة بكل مخبز تقدر بعدد من 7 إلى 9 عاملين، مع ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز أو السولار علي حسب كل مخبز، مشيراً إلى ثقة الشعبة أن تتخذ وزارة التموين القرار المناسب لدعم العاملين بالمخابز في القريب.

تأثير الحرب الروسية على واردات القمح في مصر

الجدير بالذكر، أن الشعبة العامة للمخابز بالغرفة التجارية، تقدمت بطلب رسمي لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي؛ لزيادة التكلفة الخاصة بدعم رغيف الخبز.

وقال المتحدث باسم الشعبة، إن هناك أزمة حقيقة تواجه القطاع ومطلوب سرعة توفير التدابير المالية لدعم القطاع من قبل الحكومة، في ظل أزمات عديدة تعرض لها قطاع المخابز في مصر، منها جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية، ومشاكل نقص القمح الروسي بالإضافة إلي أزمة البحر الأحمر الأخيرة، والمشاكل التي تمر بالاقتصاد المصري، وظل صامدًا أمام كافة التحديات ويقوم بدورة بشكل وطني متماسك.

وأضاف أنه لا بد من توفير الدعم المالي للعاملين بالقطاع، جدير بالذكر، أن قطاع المخابز يضم 31 ألف مخبز، بمتوسط عمالة 9 عمال لكل مخبز، يوفر 270 مليو رغيف يومي بما يقارب من 10 مليار رغيف سنوي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية