السبت، 06 يوليو 2024

12:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ سياسة لـ«الجمهور»: سيتم تنفيذ المرحلة الأولى فقط من صفقة تبادل الأسرى بغزة

صورة أرشيفية لغزة

صورة أرشيفية لغزة

أسامة إبراهيم

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يصدر قرارا نهائيا بشأن الصفقة.

تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة ولن يتم تنفيذ باقي المراحل

وأوضح الرقب في تصريح لـ"الجمهور"، أنه يتوقع أنه إذا وافقت قيادة دولة الاحتلال على بنود الصفقة، فإنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة ولن يتم تنفيذ باقي المراحل وسيكمل الاحتلال حربه على غزة.

وأشار إلى أن صفقة تبادل الأسرى سوف تشمل إطلاق سراح المحتجزات والمجندات والمسنين والمصابين مقابل إطلاق سراح 1200 أسير فلسطيني تحدد حركة حماس منهم 300 أسير  وسوف يتم تمديد المدة حسب عدد الأسرى.

البنود الأهم في الصفقة

وذكر أن التركيز في هذه المرحلة سوف يكون على الأسرى المدنيين والنساء وسحب الاحتلال من عمق المدن، توقع أنه لن تستكمل المراحل التالية سيتم تنفيذ المرحلة الأولى ثم يكمل حربه على غزة.

وأضاف أن نتنياهو في صراع مع حلفائه وزير المالية بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش وإذا تم إقناعهم بذلك فإنهم سيوافقون على المرحلة الأولى فقط.

الرقب: إذا انتهت الحرب فإن نتنياهو سوف يقدم ثمنا سياسيا

وتابع: إذا انتهت الحرب فإن نتنياهو سوف يقدم ثمنا سياسيا وهو الدعوة لانتخابات مبكرة ومن المحتمل أنه سيغادر المشهد السياسي وإذا غادر فإن ملفات الفساد الأربعة سوف تفتح والتي ما زالت تطارده وبالتالي سيغادر منصب رئيس الوزراء وبالتالي نتنياهو سوف يصر  على إفشال هذه الصفقة من خلال بن غفير وسموتريتش.

هناك ضغط على نتنياهو من غانتس ولابيد

واستطرد أن هناك ضغطا على نتنياهو من يواف جانتس ويائير لابيد والأمريكان بالرضوخ للصفقة، وإذا كانت هذه خطة أمريكية فهي ليست بعيدة عن الخطة المصرية التي طرحت ولكنه فقط تغيير في بعض المفاهيم.

وتوقع الرقب أن الاحتلال هو من سيفشل المفاوضات، مضيفا أنه في هذه الحالة سوف تكون الحرب الأكبر ضد الأمريكان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.